Atwasat

2 مليار إنسان يشربون مياه ملوثة بالبراز

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 أبريل 2017, 09:22 صباحا
WTV_Frequency

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن نحو ملياري شخص حول العالم يستخدمون مياه شرب ملوثة بالبراز.

وأوضحت مديرة دائرة الصحة العامة في المنظمة الطبيبة ماريا نرا «اليوم يستهلك نحو ملياري شخص موارد مياه عذبة ملوثة بالبراز ما يعرضهم للإصابة بالكوليرا والزحار والتيفوئيد وشلل الأطفال». وقالت في بيان «بحسب تقديراتنا تتسبب المياه العذبة الملوثة بوفاة أكثر من 500 الف شخص جراء الاسهال سنويًا»، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، الجمعة.

في العام 2015، وضعت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، قائمة بـ17 هدفًا للتنمية المستدامة ينبغي تحقيقها بحلول العام 2030. ومن هذه الأهداف ضمان الحصول الجميع على المياه والنظافة الصحية وإدارة مستدامة لموارد المياه.

إلا أن منظمة الصحة العالمية حذرت في تقريرها السنوي من ان هذا الهدف لن يتحقق «إلا في حال اتخذت اجراءات لاستخدام الموارد المالية بفاعلية اكبر وزيادة الجهود لتحديد مصادر تمويل جديدة».

وزادت الدول بنسبة 4,9 % بمعدل وسطي نفقاتها في مجال المياه والنظافة الصحية في السنوات الثلاث الأخيرة، على ما جاء في التقرير الذي أعد مع آلية الأمم المتحدة للمياه. إلا أن 80 % من الدول تشير إلى أن التمويل المخصص للمياه والنظافة الصحية لا يزال غير كاف لتحقيق أهداف الأمم المتحدة.

ومن أجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة في مجال المياه والنظافة الصحية ينبغي مضاعفة الاستثمارات في البنى التحتية ثلاث مرات لتصل إلى 114 مليار دولار سنويًا، وفق أرقام البنك الدولي التي أوردتها منظمة الصحة العالمية. وهذا المبلغ لا يأخذ في الاعتبار كلفة التشغيل والصيانة. وللتوصل إلى ذلك شددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة إيجاد مصادر تمويل جديدة مثل الضرائب.

وقال غاي رايدر رئيس آلية الأمم المتحدة للمياه والامين العام لمنظمة العمل الدولي في البيان «إنه تحد بامكاننا رفعه. فزيادة الاستثمارات في المياه والنظافة الصحية يمكن أن يكون له انعكاسات كبيرة على التنمية والصحة البشرية واستحداث الوظائف».

2 مليار إنسان يشربون مياه ملوثة بالبراز

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم