10 أطعمة تحمي الكلى

تتولى الكلى عملية تصفية الدم في أجسامنا وتنتج الهرمونات وتمتص المعادن وتقضي على السموم والكثير من الوظائف الحيوية الأخرى، ولهذا فإن الحفاظ عليها سليمة أمر غاية في الأهمية لصحة الإنسان.

وغالبًا ما يشار إلى أمراض الكلى باسم «الأمراض الصامتة»، هذا هو السبب الذي يجعل من المهم جدًا العناية بالكليتين قبل فوات الأوان، ولذا وضع الباحثون قائمة أطعمة مفيدة لصحة الإنسان، وعلى وجه الخصوص تلك التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى، حسب «رامبلر».

واحتل البطيخ المركز الأول في هذه القائمة، حيث إنه مدر جيد للبول، وينبغي إدراجه في النظام الغذائي للمصابين بأمراض الكلى، وفق «روسيا اليوم».

وجاء اليقطين في المرتبة الثانية، فهو غني بالفيتامين (أ) والبكتين، كما أنه يساعد في تنظيف المثانة من السموم. كما حلَّ العنب في المركز الثالث، لاحتوائه على البوتاسيوم، الذي يساعد الكليتين على العمل بشكل صحيح.

وشملت المراكز الخمسة الأولى أيضًا كلا من التوت البري والجرجير، إذ إن التوت يطهر الجهاز البولي التناسلي، أما الجرجير فهو مدر للبول. أما المراكز الخمسة الأخيرة فهي بالترتيب: الخيار والأسماك البحرية والجزر الأبيض والكرفس والعنب البري.