هل لديك الكثير من دهون البطن؟

بغض النظر عن وزنك العام، فإن زيادة كمية الدهون في البطن يزيد من خطورة إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري من النوع الثاني وسرطان القولون والمستقيم وانقطاع النفس أثناء النوم.

والآن عليك أن تعرف إذا كان لديك الكثير من دهون البطن أم لا، وعلى أساس ذلك عليك أن تتصرف لتجنب إصابتك بالأمراض المذكورة، حسب «ويب طب».

لكن، كيف يمكن معرفة ما إذا كان لديك الكثير من الدهون في البطن؟ ببساطة قس محيط الخصر:

قف وضع شريط القياس حول البطن مباشرة، فوق عظم الورك تمامًا. إذا سقطت البطن، فاستلقي لأخذ القياس.

اسحب شريط قياس حتى يتناسب بشكل مريح حول الخصر، دون أن تضغطه على الجلد.

تأكد من تساوي شريط القياس على طول منطقة الخصر.

استرخ ثم خذ زفيرًا وقس الخصر، وقاوم الرغبة في شفط البطن.

بالنسبة للرجال، يشير مقياس الخصر لأكثر من 40 بوصة (102 سم) إلى تركيز غير صحي لدهون البطن وخطورة كبيرة للإصابة بمشكلات صحية.

كيف تتخلص من دهون البطن؟
يمكنك تقوية عضلات البطن بممارسة تمارين الجرش أو غيرها من التمارين التي تستهدف البطن، ولكن مجرد القيام بهذه التمارين لا يزيل دهون البطن. ومع ذلك، فإن الدهون الحشوية تستجيب للنظام الغذائي وإستراتيجيات ممارسة الرياضة التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الوزن الزائد وتقليل إجمالي دهون الجسم.

للقضاء على هذا البروز:
اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.

وتأكد من تناول الأطعمة ذات الأصل النباتي، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، واختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون ومنتجات الألبان منخفضة الدهون.

ويجب الحد من الدهون المشبعة، الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان مرتفعة الدهون مثل الجبن والزبدة.

ويجب اختيار كميات معتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة - الموجودة في الأسماك والمكسرات وبعض الزيوت النباتية.