Atwasat

دراسة تكشف علاقة الجيوب الأنفية بالاكتئاب

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 13 مارس 2017, 11:17 صباحا
WTV_Frequency

قد تضطر الآلام والأعراض المزمنة الأخرى لالتهاب الجيوب الأنفية المصابين للتغيب عن العمل أو الدراسة، لكن الاكتئاب هو السبب الأكبر لتراجع إنتاجيتهم، وفق دراسة حديثة.

وقال فريق الدراسة في دورية «حوليات الحساسية والربو والمناعة» إن المرء يصاب بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن غالبًا، بسبب عدوى أو تورم في الجيوب الأنفية أو إصابة في الأنف، وإن المرض قد يؤثر بشدة في جودة الحياة، حسب «رويترز».

وذكر أنه إضافة إلى آلام الوجه وصعوبة التنفس عبر الأنف، يمكن أن تكون هناك أعراض شعورية لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن كالاكتئاب، وأن العلاج في المستقبل قد يحتاج إلى التركيز أكثر على هذه الأمور.

وقال كبير الباحثين في الدراسة أحمد سيداغات، وهو أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن: «توصلنا إلى أن أعراض الاكتئاب الشديد مرتبطة أكثر بالتغيب عن العمل أو الدراسة بسبب التهاب الجيوب الأنفية المزمن».

وأضاف سيداغات: «هذه النتائج مفاجئة للغاية لأنه لم يتم الربط من قبل بين أحد أعراض التهاب الجيوب الأنفية وتغيب المرضى عن العمل أو الدراسة».

ويرى الباحثون أن الإنتاجية المهدرة بسبب تغيب المصابين عن العمل أو الدراسة أو عدم تفاعلهم مع الناس، وكذلك إنتاجيتهم المهدرة في المنزل بسبب التهاب الجيوب الأنفية، تقدر بنحو عشرة آلاف دولار لكل مريض في السنة.

ولمعرفة الأعراض المرتبطة بالتغيب عن العمل أو الدراسة جمع فريق الباحثين بيانات 107 بالغين يعانون بشكل مزمن التهاب الجيوب الأنفية.

وتبين أن مَن تحدثوا عن أعراض شعورية، بسبب التهاب الجيوب الأنفية، كانوا أكثر ميلاً بكثير للتغيب عن العمل مقارنة بمَن لم تظهر عليهم هذه الأعراض.

وقال جيس ميس، وهو باحث زميل كبير في جامعة أوريجون للصحة والعلوم في بورتلاند، إن من الصعب الجزم بأن التهاب الجيوب الأنفية المزمن يمكن بالفعل أن يسبب الاكتئاب لكن كثيرًا من أعراض الالتهاب يمكن أن تؤثر في قدرة المرضى على التكيف مع الأنشطة الحياتية اليومية، وفق «رويترز».

وأضاف ميس الذي لم يشارك في الدراسة قائلاً: «يجب أن يتفهم المرضى أن تشخيص إصاباتهم بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن قد يزيد من احتمالات تراجع حالاتهم الشعورية بمرور الوقت».

وقال سيداغات: «إذا كنت تعرف شخصًا يعاني مشاكل مزمنة في الجيوب الأنفية فمن المهم إدراك أن أعراض الاكتئاب ربما تؤثر على حياته».

 

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم