الجوع يطيل العمر

بعد إجراء تجارب مطولة على الفئران المخبرية توصل باحثون من جامعة "بريغهم يونغ" الأميركية أن الجوع والتخفيف من السعرات الحرارية يسهم في إطالة العمر.
قام العلماء بتقسيم الفئران إلى مجموعتين: الأولى تم إخضاعها لنظام غذائي يعتمد على التقليل من كميات الطعام والسعرات الحرارية، أما المجموعة الأخرى فتم إطعامها بشكل طبيعي.

وأكد العلماء أنهم راقبوا خلال التجارب الحالة الصحية لتلك الفئران، وتبين أن فئران المجموعة الأولى عاشت لفترات أطول من تلك التي عاشتها فئران المجموعة الثانية، وبعد معاينة جثث الفئران الميتة تبين أيضًا أن نسبة الريبوسومات اختلفت بين أجسام الفئران من المجموعتين وذلك وفقًا لموقع "الجزيرة".

ووفقًا للعلماء فإن اختلاف كميات الطعام أدى إلى اختلاف مكونات الريبوسومات في أجسام تلك الفئران، الأمر الذي أثر على معدل انقسام خلاياها، فقد لوحظ أن انقسام الخلايا عند الفئران التي تناولت كميات أصغر من الغذاء انخفض بمقدار 25 %، أي أن معدل الشيخوخة انخفض أيضًا.

أشار العلماء إلى أن النتائج التي توصلوا إليها أثبتت فاعلية تقليل الطعام في إطالة عمر الفئران، وجارٍ الآن محاولة تعميم تلك النتائج على البشر، وإجراء بعض التجارب لتأكيد أو نفي أن لهذه الحمية نفس التأثير على الإنسان.

المزيد من بوابة الوسط