Atwasat

تحذير بريطاني من التحميص المفرط للخبز

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 24 يناير 2017, 10:48 صباحا
WTV_Frequency

حذرت السلطات الصحية البريطانية، الاثنين، من أن الطهي الزائد للمأكولات قد يسبب السرطان، مما يشكل إنذارًا لكثير من البريطانيين المعروفين بحبهم شرائح الخبز المحمص (التوست) والبطاطا المقلية.

وتحوي المناطق التي يميل لونها إلى الإسمرار في هذه الظروف مادة أكريلاميد التي اكتشفها باحثون سويديون في العام 2002 ولها آثار مسببة للسرطان ولتلف الأعصاب، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وأشارت الوكالة البريطانية لسلامة الغذاء «إف إس أيه» إلى أن مادة أكريلاميد تتشكل خصوصًا في الأطعمة الغنية بالنشاء (كالبطاطا والخبز) خلال الطهي على درجات حرارة مرتفعة.

وللتقليل من التعرض لهذه المادة الكيميائية، أوصت وكالة «إف إس أيه» بعدم الإفراط في طهي الأطعمة، كما أعطت المستهلكين نصيحة نظرية للتوصل إلى ذلك تكمن في طهي المأكولات حتى يصبح لونها «ذهبيًّا» وعدم انتظار أن تصبح باللون البني الذي يؤشر إلى طول مدة الطهي.

وأشارت وكالة «إف إس أيه» إلى أن أكثرية الناس ليسوا على علم بوجود مادة أكريلاميد، مبدية أملها في أن تعطي هذه الحملة للمستهلكين وسيلة لتقليص «استخدام الأكريلاميد».

وأثار إطلاق هذه الحملة موجة تعليقات عبر الصحافة البريطانية الاثنين، إذ تساءلت «بي بي سي» ما إذا كان على البريطانيين «التخلي عن تناول شرائح الخبز المحمص».

وحاولت جريدة «ديلي ميل» من ناحيتها طمأنة قرائها عبر إيرادها تأكيد أحد خبراء التغذية بأن تناول شرائح الخبز المحمص لا ينطوي على أي مخاطر، إلا في حال الإفراط لدرجة أكل «320 شريحة في اليوم».

وبحسب الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، «تظهر البيانات المتأتية من دراسات حيوانية أن الأكريلاميد وناتجها الأيضي، الغليسيداميد، يلحقان أضرارًا وراثية ولهما آثار مسرطنة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم