هكذا يدمر التوتر أسنانك

التوتر يؤثر على صحة الأسنان بشكل مباشر، فله عدة أعراض نتائجها قد تتسبب في تدمير أسنانك بالمعنى الحرفي للكلمة.

وازدياد الضغط والتوتر يمكن أن يسبب لكم الصداع، آلام البطن، أو حتى الشعور بانكم على وشك الانفجار. لكن الضغط الزائد قد يسبب ايضا بعض المشاكل في صحة الفم والاسنان، حسب «ويب طب».

تقرحات الفم
تقرحات الفم هي جروح صغيرة ذات قاعدة بيضاء اللون الى رمادية اللون محاطة بطوق احمر. فهي تظهر داخل الفم، احيانا في ازواج او حتى اكثر من ذلك. على الرغم من ان خبراء صحة الفم لم يكتشفوا حتى الان ما هو مسببها الحقيقي المباشر بالضبط (قد يعود السبب الى ضعف جهاز المناعة، البكتيريا او الفيروسات)، الا انهم يعتقدون بان التوتر، وكذلك الاجهاد والحساسية، هي عوامل قد تزيد من خطر الاصابة بقرحة في الفم.

تآكل الأسنان
التوتر يمكن ان يسبب لكم الصرير على الاسنان اثناء النهار والليل، دون الشعور بذلك في معظم الحالات. اذا كنتم تعانون من ظاهرة صرير الاسنان، فان التوتر قد يؤدي الى تفاقم هذه العادة السيئة. صرير الاسنان يمكن ان يسبب مشاكل في مفصل الفك المسؤول عن ربط الفك السفلي مع الجمجمة. عليك استشارة طبيب الاسنان حول العلاج الانسب الذي يتمثل في كثير من الاحيان بوضع جسر على الاسنان في ساعات الليل.

التهاب اللثة
التوتر يمكن ان يسبب زيادة كمية البلاك (لويحة - Plaque) على الأسنان، حتى عندما يكون لفترة قصيرة نسبيا. هذا ما اشارت اليه دراسة اجريت في هذا المجال. بالمقابل فان التوتر المتواصل الذي يستمر لفترة طويلة قد يسبب النزف في اللثة وغير ذلك من الاعراض ايضا. بالاضافة الى ذلك، التوتر يمكن ان يؤدي الى الاكتئاب، مما يزيد ايضا من خطر تطور التهاب اللثة.

المزيد من بوابة الوسط