Atwasat

نصائح من أجل «حج بلا مشاكل صحية»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 27 أغسطس 2016, 12:41 مساء
WTV_Frequency

يجتمع ملايين المسلمين من كل فج عميق كل عام خلال موسم الحج، لأداء فريضة على كل «مستطيع»، وهذا التجمع الكبير في مكان واحد قد يتسبب في مشاكل صحية يجب الحذر منها. إليكم بعض النصائح العامة التي يجب اتباعها لضمان رحلة حج آمنة، حسب «ويب طب».

الصحة العامة: حاول الحفاظ على معايير عالية من النظافة الشخصية ونظافة المحيط لتقليص انتقال الأمراض. واغسل يديك دائمًا قبل تناول الطعام أو الطهي أو بعد استخدام الحمامات.

الماء والطعام: اشرب الكثير من الماء، استخدم زجاجات الماء أو اغلي الماء قبل شربه. تجنب الثلج في حال لم تكن متأكدًا من مصدر الماء الذي صنع منه. مياه زمزم متوافرة مجانًا في مكة والمدينة ويجب الاستفادة منها قدر الإمكان. ومع أن السلطات تزود الحجيج بكؤوس مياه زمزم أحادية الاستعمال في الحرم، إلا أن الأشخاص غير متعودين على هذه العادة، حيث تختلط الكؤوس غير المستخدمة مع الكؤوس المستخدمة مما يسبب الارتباك. في حال لم يكن الشخص متأكدًا، عليه شطف الكأس جيدًا قبل الاستخدام. فمن خلال مشاركة الأكواب قد تنتشر الإصابات من حاج إلى الآخر. فالناس يحضرون من شتى أنحاء العالم وبعادات وأحكام صحية مختلفة. يرجى الحذر من هذا المصدر لنقل العدوى.

في الطقس الحار يتناقص الملح. يمكن تناول أقراص الملح أو الليمون والعسل بالماء

في الطقس الحار يتناقص الملح. يمكن تناول أقراص الملح أو الليمون والعسل بالماء، وذلك في حال لم تمنع الحالة الطبية ذلك. أكياس الملح الشفوية ضد الجفاف (ORS) متوافرة بكثرة في الصيدليات بالمنطقة. حافظ على نظام غذائي غني بالألياف، كنخالة القمح أو الحبوب، وكذا الخبز من الحبوب الكاملة والخضار. اللبن متوافر بالحج مجانًا وهو مغذٍ للغاية. تناول الوجبات الصغيرة وتجنب الوجبات المقلية والدهنية، الطعام المكشوف، السلطة والخضار غير المطهية. تناول الطعام فقط في مطاعم جيدة تظهر فيها مظاهر الحفاظ على النظافة. تناول الفاكهة التي يمكن تقشيرها فقط، كالموز والبرتقال، وغيرها.

الإمساك: يسبب تغيير النظام الغذائي وكذلك الطقس الحار تراجع الماء، مما يؤدي للإمساك، الذي قد يشكل مشكلة حقيقية. مما قد يؤثر على النشاطات العادية وبالتالي فقدان وقت ثمين في مكة والمدينة. بالحفاظ على النظام المفصل أعلاه وشرب الكثير من المياه أو مياه زمزم فقد تتجنب المشكلة.

الربو والأمراض الصدرية: في حال تمت السيطرة عليه جيدًا، فليس من المفترض أن يشكل الربو مشكلة أثناء الحج والعمرة. تجنب الزحام والغبار قدر الإمكان، تناول المقننات بشكل عادي.

إصابات أجهزة التنفس العلوية هي أمر شائع جدًا. وكذلك إصابات ما يشبه الانفلونزا. غالبية هذه الإصابات هي فيروسية. من المفترض أن يكون الباراسيتامول كافيًا، ولكن اطلب النصيحة الطبية في حال لم تكن متأكدًا.

لا يسمح للرجال ارتداء ملابس داخلية. التعرق واحتكاك الفخذين ببعضهما خلال السير قد يسبب المشكلة التي قد تعيق السير تمامًا. لتجنب ذلك، ينصح الرجال باستخدام أي مرطب غير معطر بشكل حر لدهن الجوانب الداخلية من الفخذين خلال مرحلة الإحرام، حسب «ويب طب».

العدوى الفطرية في القدم: في حال حدوث العدوى الفطرية، قد يدل ذلك على وجود مرض السكري. يجب أن يبدأ العلاج قبل السفر بفترة، وذلك كي يتم علاج العدوى بشكل كاف. العدوى الفطرية بالقدم والتي تسبب الشقوق والنقع في الجلد قد تؤدي لإصابة ثانوية، ويمكنها أن تستغرق أسبوعًا حتى تشفى بالمضادات الحيوية، وتلك مشكلة لا يحتاجها المرء خلال الحج.

الاسهال والقيء: حالات الزحام والجموع الكثيرة من الناس، هي بيئة ممتازة ومثالية لانتشار العدوى. تذكروا، تنتشر العدوى عبر قطرات اللعاب من أفواهنا عندما نتكلم أو نسعل خاصة في حال وجود بلغم، أو من خلال التماس المباشر عندما نقوم بمشاركة نفس الكوب، وكذلك الملعقة، الشوكة وغيرها.

في حال وجود إسهال، عليك شرب كمية زائدة من السوائل، ومن المفضل في هذه الحالة الأملاح المضادة للجفاف والتي تكون حاضرة هناك. في حال تكرر الأمر لأكثر من 6 مرات خلال 12 ساعة، عليكم طلب المساعدة الطبية.

نصائح من أجل «حج بلا مشاكل صحية»
نصائح من أجل «حج بلا مشاكل صحية»

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم