ولادة طفلين بكاليفورنيا مصابين بصغر الجمجمة

ولد طفلان في كاليفورنيا مصابان بصغر الجمجمة (صعل) الناجم عن فيروس زيكا الذي اصيبت به والدتهما خارج الولايات المتحدة خلال حملهما وهما اولى حالتين تسجلان في هذه الولاية الواقعة في غرب الولايات المتحدة على ما ذكرت السلطات الطبية.

و اصيبت والدتا المولودين الجديدين بالفيروس بعدما امضيتا وقتا في احد البلدان التي ينتشر فيها الوباء على ما اوضحت دائرة الصحة العامة في كاليفورنيا في بيان.

واضاف المصدر نفسه رصد البعوض الناقل للفيروس في 12 منطقة من مناطق كاليفورنيا لكن ما من مؤشر الى انها تنقل الفيروس في الولاية راهنا ،وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

وقالت مديرة الدائرة كارين سميث في البيان ان ولادة الطفلين مع تشوهات« تذكير محزن لسكان كاليفورنيا بان زيكا بامكانه ان يتسبب بتشوهات خطرة لدى الجنين» طالبة من النساء الحوامل تجنب المناطق التي سجل يها وجود الفيروس.

واحصى موقع المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها (سي دي سي) نهاية يوليو 13 حالة لاطفال ولدوا في الولايات المتحدة مصابين بتشوهات خلقية بسبب فيروس زيكا.

وينتشر الفيروس الذي ينقل بشكل رئيسي عبر البعوض، كثيرا في اميركا الجنوبية واميركا الوسطى،وكشفت الولايات المتحدة قبل ايام عن اولى الاصابات المحلية بفيروس زيكا في ولاية فلوريدا في جنوب البلاد.

ولا يتوافر اي علاج راهنا لمحاربة فيروس زيكا الذي لا يؤدي في 80 % من الحالات الى الاصابة باي اعراض.

المزيد من بوابة الوسط