Atwasat

نقص النشاط الجسدي يكلف العالم 67.5 مليار دولار سنويًّا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 يوليو 2016, 04:41 مساء
WTV_Frequency

بلغت كلفة المشاكل الصحية الناجمة عن نقص النشاط الجسدي اليومي 67.5 مليار دولار في 2013 حول العالم ، أي أكثر من إجمالي الدخل المحلي في بلد مثل كوستاريكا على ما أظهرت دراسة نشرت الخميس.

ويقسم هذا المجموع إلى 53.8 مليار دولار من النفقات الصحية و13.7 مليار دولار من الإنتاجية الفائتة على ما بينت هذه الدراسة التي نشرتها مجلة «ذي لانسيت» البريطانية.

وشملت الدراسة 142 بلدًا يضم 93 % من سكان العالم وهي الأولى التي تقيم بالأرقام كلفة جائحة غياب الحركة، وهي تندرج في إطار سلسلة من المقالات التي تنشرها المجلة قبيل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو في البرازيل في الخامس من أغسطس، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويحذر معدو الدراسة من أن الكلفة الفعلية قد تكون أعلى بكثير لأن تقييمهم يشمل فقط الأمراض الخمسة الرئيسية المرتبطة بنقص النشاط الجسدي وهي الأمراض التاجية والجلطات والسكري من النوع الثاني الأكثر شيوعًا وسرطانًا الثدي والقولون.

واحتسبت المبالغ بالدولارات الدولية أي القيمة الموازية لما يمكن لدولار أميركي أن يشتري في الولايات المتحدة خلال السنة المشمولة.

وقلة النشاط الجسدي مرتبطة بخمسة ملايين حالة وفاة سنويًّا في العالم، على ما أشارت المجلة.

وتتحمل الدول الغنية نسبة أكبر من العبء المالي لغياب الحركة (80.8 % من كلفة العناية الصحية و60.4 % من الكلفة غير المباشرة)، أما الدول ذات الدخل المتدني والمتوسط فإن الكلفة تنعكس خصوصًا على صعيد الأمراض والوفيات المبكرة.

إلا أن تطور هذه الدول واستمرار قلة النشاط الجسدي، سيؤديان إلى ارتفاع العبء المالي عليها على ما شددت ميلودي دينغ من جامعة سدني التي قادت الدراسة.

مشكلة لا تؤخذ على محمل الجد كفاية
وتفيد دراسة ثانية نشرتها «ذي لانسيت» أيضًا بأن الناس يمكنهم أن يقضوا على الخطر المتصاعد المرتبط بوضعية الجلوس ثماني ساعات في اليوم من خلال ساعة من التمارين الجسدية يوميًّا. فالمشي السريع بسرعة 5.6 كيلومتر في الساعة أو ركوب الدراجة الهوائية بسرعة 16 كيلومترًا في الساعة هي أمثلة على ذلك.

وتدعو منظمة الصحة العالمية إلى 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني أسبوعيًّا أي أقل بكثير من الساعة اليومية التي توصي بها الدراسة التي حللت بيانات تشمل أكثر من مليون شخص.

وأظهرت هذه البيانات أن 25 % تقريبًا فقط من الأشخاص يقوم بحركة جسدية لساعة أو أكثر في اليوم.

وأوضح أولف إيكلوند من كلية علوم الرياضة في النروج الذي شارك في هذه الأعمال قائلاً: «لا يمكن للكثير من الأشخاص الذين لديهم وظيفة مكتبية الإفلات من وضعية الجلوس».

والقيام بنشاط جسدي لمدة ساعة هو المعدل المثالي، وفي حال استحال ذلك فإن بعض الحركة البدنية اليومية كفيلة في خفض الخطر مثل الهرولة الصباحية أو استقلال الدراجة الهوائية للتوجه إلى العمل أو التنزه ظهرًا على ما قال.

وقال جيك ساليس، الأستاذ في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، الذي درس التقدم الحاصل منذ الألعاب الأولمبية العام 2012 في هذا العدد من المجلة، إن التحرك كان بطيئًا جدًّا حيال جائحة النقص في الحركة الجسدية.

وأسف الطبيبان ريتشارد هورتون وبام داس رئيسا تحرير هذه المجلة الطبية أن التمويل لا يزال غير كافٍ لأن مشكلة النشاط الجسدي لا تؤخذ على محمل الجد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم