النفط يرتفع لأعلى مستوياته منذ مطلع 2016

سجلت أسعار النفط ارتفاعات جديدة، اليوم الاثنين، وسط تباطؤ التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة، والذي زاد من توقعات تضاؤل التخمة العالمية تدريجيا.

وحسب وكالة «فرانس برس»، وصل سعر برنت بحر الشمال إلى 48,90 دولارا للبرميل، بينما سجل نفط غرب تكساس الوسيط 47,19 دولارا للبرميل وهي أعلى مستويات منذ مطلع نوفمبر.

وبلغ سعر نفط غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو 47,05 دولار للبرميل بارتفاع 84 سنت مقارنة مع اغلاق يوم الجمعة، فيما ارتفع سعر نفط برنت تسليم يوليو 93 سنتا ليصل إلى 48,76 دولار.

وتوقع محلل شؤون النفط والغاز في شركة «ايرنست اند يونج» سانجيف غوبتا أن يراقب السوق عن كثب نشر بيانات مخزونات النفط الخام التجاري الاميركي التي تعد مقياسا للطلب على النفط في الدولة الأكثر استهلاكا للنفط في العالم.

وأعلنت شركة «بيكر هيوز» الاميركية لخدمات حقوق النفط أن عدد المنصات الأميركية للتنقيب عن النفط انخفض إلى أدنى مستوى له منذ شهر أكتوبر 2009، ما رفع أسعار النفط.

وارتفعت أسعار النفط ارتفاعا الشهر الماضي بعد أن ذكرت وكالة الطاقة الدولية أن تخمة امدادات النفط يمكن ان تخف في النصف الثاني من هذا العام.

وتزامن الانخفاض أيضا بمع تصريحات دول في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) أن فرط الإمدادات «قد يخف» نتيجة خفض عدد من أعضائها لإنتاجهم.