«مجموعة السبع»: خطوات لعلاج تخمة «الصلب» العالمية

يلتقي زعماء مجموعة السبع يومي 26 و27 مايو الجاري لاتخاذ خطوات لعلاج التخمة العالمية في المعروض من الصلب، وذلك خلال قمتهم المقررة في إيسي - شيما قرب ناجويا اليابانية.

ونشرت وكالة «رويترز» مقتطفات من مسودة قرار للقمة المقررة في المدينة اليابانية، التي تعد مركزًا رئيسًا لإنتاج السيارات وصناعة الصلب.

ورجحت «رويترز» أن يزيد إقرار هذه المسودة الضغوط على الصين التي تسهم بنحو نصف إنتاج العالم من الصلب، لاتخاذ خطوات بعد أن ارتفع الإنتاج إلى مستوى قياسي في وقت سابق من الشهر الجاري.

وتقول مسودة القرار «ترك التأثير السلبي للإنتاج العالمي المفرط عبر القطاعات الصناعية، ولاسيما الصلب على اقتصادياتنا وتجارتنا وعمالنا»، مضيفة: «إننا ملتزمون بالتحرك بسرعة لاتخاذ خطوات لمعالجة هذه المشكلة عن طريق تعزيز عمل السوق بما في ذلك تحركات منسقة تحدد وتسعى إلى التخلص من مثل هذا الدعم ومن خلال تشجيع القيام بتعديل».

وتواجه مصانع الصلب من أستراليا إلى بريطانيا تهديدًا بالإغلاق بسبب وفرة المعروض العالمي من الصلب.

ووصل إنتاج الصين من الصلب إلى مستوى قياسي في مارس في الوقت الذي دفع فيه ارتفاع الأسعار وتحسن الهوامش بين سعري الشراء والبيع المصانع التي أُغلقت أو علقت إنتاجها إلى استئناف الإنتاج.

وبعد ذلك تراجعت الأسعار الصينية يوم الجمعة الماضي مع تسجيل أسعار التعاقدات الآجلة للصلب الصيني أكبر هبوط أسبوعي لها منذ 2009 .

وأخفقت الصين والدول الكبرى الأخرى المنتجة الصلب الشهر الماضي في الاتفاق على اتخاذ تدابير لمعالجة أزمة الإنتاج المفرط.

ودفع ذلك الإخفاق كلاً من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وآخرين للدعوة إلى القيام بعمل عاجل.

المزيد من بوابة الوسط