Atwasat

مادورو: اتفاق قريب بين «أوبك» والمصدرين غير الأعضاء

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 31 يناير 2016, 08:27 صباحا
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة النفط «أوبك»، باتت قريبة من التوصل مع الدول المصدرة غير الأعضاء إلى اتفاق يلجم تدهور أسعار النفط التي انهارت إلى مستويات تاريخية.

وقال مادورو: «أصبحنا قريبين من التوصل لاتفاق بين الدول النفطية الأعضاء في أوبك والدول النفطية غير الأعضاء»، لكنه استدرك قائلاً: «إن نكون قريبين لا يعني أننا وصلنا»، وفق ما نقلته «فرانس برس»، اليوم الأحد.

ويأتي تصريح مادورو في الوقت الذي يبدأ فيه وزير النفط الفنزويلي ايلوخيو دل بينو جولة تشمل روسيا وقطر وإيران والسعودية لحث هذه الدول على اعتماد استراتيجية موحدة لوقف تدهور الأسعار.

وسيلتقي دل بينو غدًا الاثنين وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، ويجتمع الثلاثاء مع وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة قبل أن يتوجه إلى إيران ثم المملكة العربية السعودية.

ومنذ أكثر من عام تحاول فنزويلا حض «أوبك» على لجم أسعار النفط، واقترحت على الكارتل النفطي الأسبوع الماضي عقد اجتماع استثنائي في شهر فبراير، وتوسعت هذه الحملة لتشمل روسيا التي لا تنتمي إلى «أوبك».

واعتبر دل بينو أن مبادرات بلاده «بدأت تتمخض عن نتائج إيجابية بشأن أسعار المحروقات التي تحسنت في الأيام الأخيرة لتتجاوز عتبة الثلاثين دولارًا للبرميل».

ومن جانبه صرح وزير الطاقة الروسي الخميس بأن الكارتل النفطي يدعو إلى اجتماع في فبراير موسكو على استعداد للمشاركة فيه، وأوضح أن السعودية تحدثت في الماضي عن إمكانية خفض عام للإنتاج بنسبة 5%.

وتعد فنزويلا أول منتج للنفط في أميركا اللاتينية، لكنها تواجه أزمة اقتصادية خانقة، فهي تعتمد بشكل شبه تام على مبيعاتها النفط التي تدر على الدولة 96% من عملاتها الصعبة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم