Atwasat

جولة لكاميرون إلى جنوب شرق آسيا تستهدف اتفاقات بـ1.2 مليار دولار

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 يوليو 2015, 06:03 مساء
WTV_Frequency

يبدأ رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الاثنين، جولة إلى جنوب شرق آسيا يأمل أن يتوصل خلالها إلى توقيع اتفاقات تجارية بقيمة 1.2 مليار دولار وإلى تعزيز التعاون في مكافحة تنظيم «داعش».

ووفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية، يصل كاميرون إلى إندونيسيا المحطة الأولى في جولة تستمر أربعة أيام يرافقه خلالها وزير التجارة و30 من كبار رجال الأعمال، يتوجه بعدها إلى سنغافورة وفيتنام وماليزيا.

وسيركز كاميرون خلال لقاءاته مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو ورئيس الحكومة الماليزية نجيب رزاق على مكافحة «العدو المشترك» المتمثل بتنظيم «داعش» الذي يسيطر على مساحات واسعة من أراضي العراق وسورية.

قال كاميرون لوسائل إعلام بريطانية: «خلال السنوات العشرين المقبلة، 90% من النمو في العالم سيكون خارج أوروبا، ولا بد أن تكون بريطانيا مستعدة للاستفادة من ذلك»

والتحق مئات الشبان البريطانيين بصفوف الجهاديين مما أثار مخاوف من إمكان أن يشنوا هجمات في الداخل بعد عودتهم. كما أن بريطانيا باتت تركز أكثر على التهديد الذي يشكله الجهاديون بعد الاعتداء الذي تبناه التنظيم على فندق في تونس الشهر الماضي والذي راح ضحيته 38 سائحًا من بينهم 30 بريطانيًا.

وتخشى إندونيسيا، أكبر بلد مسلم من حيث عدد السكان والتي تتصدى للتطرف منذ سنوات، أن يكون قرابة 500 من مواطنيها التحقوا بالجهاديين.

وكان كاميرون صرح قبل مغادرته في أول زيارة له إلى الخارج منذ إعادة انتخابه في مايو الماضي أنه سيتباحث مع قادة دول جنوب شرق آسيا حول «أحد أخطر التهديدات التي يواجهها العالم».

وقال كاميرون: «لن نتمكن من هزيمة هؤلاء الإرهابيين الوحشيين ما لم نتحرك في الداخل والخارج وعلى الإنترنت ونتحد كدول في كل أنحاء العالم ضد هذا العدو المشترك».

وأضاف أن بريطانيا يمكن أن تقدم استشارات حول سبل مكافحة الإرهاب، وأن تستفيد في المقابل من خبرة إندونيسيا وماليزيا في التصدي للتطرف وبناء مجتمعات متسامحة.

من جهة أخرى، تشكل التجارة موضوعًا أساسيًا بينما تسعى بريطانيا إلى إيجاد أسواق جديدة في آسيا التي تشهد نموًا متسارعًا، وأعرب كاميرون عن الأمل بتوقيع عقود بأكثر من 1.2 مليار دولار خلال جولته.

وقال كاميرون لوسائل إعلام بريطانية: «خلال السنوات العشرين المقبلة، 90% من النمو في العالم سيكون خارج أوروبا، ولا بد أن تكون بريطانيا مستعدة للاستفادة من ذلك».

وتابع: «لذلك يسرني أن أنقل شركات بريطانية إلى هذه السوق الواسعة والدينامية وأن يؤدي ذلك إلى إيجاد فرص عمل لليد العاملة النشطة في البلاد»، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ومن ضمن المرافقين لكاميرون من رجال الأعمال ممثلون عن رولز رويس لصناعة محركات السيارات وجاي سي بي لمعدات البناء.

وسيسعى كاميرون أيضًا إلى تحقيق تقدم على صعيد المشاورات لتوقيع اتفاق للتبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي ورابطة دول جنوب شرق آسيا (عشر دول)، خلال لقائه مع الأمين العام للرابطة في مقره في جاكرتا.

ويغادر كاميرون جاكرتا الثلاثاء للتوجه إلى سنغافورة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
استئناف الرحلات الجوية من طهران
استئناف الرحلات الجوية من طهران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم