Atwasat

تراجع جماعي في بورصات الخليج بفعل الهجمات الإرهابية.. وصعود مصر

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 يونيو 2015, 06:08 مساء
WTV_Frequency

هبطت أسواق الأسهم الخليجية، اليوم الأحد، بعد هجمات في الكويت وتونس، فضلاً عن أجواء القلق بشأن أزمة ديون اليونان، بينما صعدت البورصة المصرية في أعقاب تغطية فاقت المعروض بكثير لطرح عام أولي لأسهم «إعمار مصر».

ووفقًا لتقرير «رويترز» عن البورصات العربية، فإنَّ من المستبعد أن تشكِّل الهجمات التي أسفرت عن مقتل نحو 66 شخصًا أي تهديد وشيك لاقتصادات دول الخليج المصدِّرة للنفط. ولا تعتمد المنطقة على الاستثمارات المباشرة ولديها موارد ضخمة تستطيع تكريسها للحفاظ على تدفق النفط.

ولم يشهد الدينار الكويتي والعملات الخليجية الأخرى تحرُّكات تذكر في أسواق العملات الفورية والآجلة اليوم، وهو ما يشير إلى عدم وجود تدفقات نقدية كبيرة.

وعلى الرغم من أنَّ التفجير الذي تعرَّض له مسجدٌ في الكويت هو أول هجوم من نوعه تشهده البلاد فإنَّ الاختراق الأمني يضغط على معنويات المستثمرين الأفراد الذين يهيمنون على أسواق الأسهم الخليجية ويسهمون بالغالبية العظمى من قيم التداول.

وهبط مؤشر سوق الكويت 0.2 % مع انخفاض سهم بنك الكويت الوطني 1.2 %.

لكن سهم «بيت التمويل الخليجي» ارتفع 3.4 % بعدما وقَّعت الشركة اتفاقًا مع «أداني جروب» الهندية سيساعدها على التخارج من مشروع عقارات صناعية في مومباي. وقالت الشركة إنَّها تلقت 45 مليون دولار كجزء من مدفوعات التخارج من مطوِّر المشروع.

وتراجع مؤشر سوق دبي 2.2 % إلى 4056 نقطة لينزل عن متوسطه المتحرِّك لمئتي يوم، البالغ 4082 نقطة وهو ما يعد مؤشرًا فنيًّا سلبيًّا.

وانخفض سهم إعمار العقارية ذو الثقل 2.8 %، بينما هبط سهما «أملاك للتمويل» و«أمانات القابضة» 4.6 و4.4 % على الترتيب بعد أن هيمنا على النشاط في الأسبوع الماضي.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.9 % مع هبوط سهم الدار العقارية 2.9 %. وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.4 % مع هبوط الأسهم على نطاق واسع.

وتعرَّضت الأسواق لضغوط من قرار حكومات الاتحاد الأوروبي رفض تمويل اليونان وهو ما قد يضطر أثينا إلى التخلف عن سداد الديون ويعزِّز احتمال خروجها من منطقة اليورو.

وتستعد الأسواق العالمية منذ سنوات لهذا الاحتمال وربما تتمكَّن الآن من التأقلم معه، بينما تبدو الأسواق الخليجية محصَّنة جيدًا من العدوى العالمية نظرًا لقوة الإنفاق الحكومي. لكن أسعار الأسهم العالمية والنفط قد تتراجع وسيؤثر ذلك بدوره في أسواق الأسهم الخليجية.

السعودية ومصر
وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.7 % إلى 9209 نقاط مع تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 4 %.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.3 % مع صعود الأسهم بعدما قالت البورصة إنَّ الشريحة الثانية من أسهم الطرح العام الأولي لإعمار مصر إحدى وحدات إعمار العقارية الإماراتية تمَّت تغطيتها نحو 36 مرة، بحسب «رويترز».

ومع استكمال الطرح فإنَّ من المتوقع عودة الأموال إلى الأسهم المصرية الأخرى في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

إغلاق مؤشرات الأسواق في المنطقة العربية:
السعودية: تراجع المؤشر 1.7 % إلى 9209 نقاط.

دبي: هبط المؤشر 2.2 % إلى 4056 نقطة.

أبوظبي: انخفض المؤشر 0.9 % إلى 4719 نقطة.

قطر: نزل المؤشر 0.4 % إلى 12083 نقطة.

مصر: ارتفع المؤشر 1.3 % إلى 8512 نقطة.

الكويت: هبط المؤشر 0.2 % إلى 6200 نقطة.

سلطنة عمان: انخفض المؤشر 0.2 % إلى 6432 نقطة.

البحرين: تراجع المؤشر 0.2 % إلى 1365 نقطة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم