Atwasat

اتفاق بين مصر و«إيني» لتنفيذ اكتشافات نفطية بملياري دولار

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 يونيو 2015, 11:53 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت وزارة البترول المصرية، اليوم الإثنين، توقيع اتفاق بين الهيئة العامة للبترول وشركة «إيني» الإيطالية لتنفيذ أنشطة استكشافية وتنموية بملياري دولار على مدى أربعة أعوام.

ويأتي الاتفاق مع شركة «إيني» تفعيلاً لمذكرة الاتفاق التي تمَّ توقيعها على هامش المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويمهِّد لتعديل سعر الغاز في بعض الاتفاقات ومد العمل في بعضها، وفق ما جاء في بيان صادر عن الوزارة ونقلت عنه وكالة «رويترز».

ووقَّع الطرفان رؤوس اتفاقات بقيمة خمسة مليارات دولار لعدة مشروعات على مدى أربع إلى خمس سنوات.

وينصُّ الاتفاق على تقديم منح توقيع غير مستردة بقيمة عشرة ملايين دولار ومنح مستردة على خمس سنوات تبلغ 505 ملايين دولار، بالإضافة إلى استخدام المنح المستردة وغير المستردة في خفض مستحقات «إيني» لدى هيئة البترول.

ويشمل الاتفاق تنفيذ أنشطة استكشافية وتنموية بمناطق امتياز بلاعيم في سيناء وأبو ماضي بدلتا النيل وأشرفي بخليج السويس وشمال بورسعيد بالبحر المتوسط وبلطيم بدلتا النيل البحرية، على أن تقوم «إيني» وشركاؤها بضخ استثمارات بقيمة ملياري دولار تشمل 1.5 مليار دولار في سيناء وأبو ماضي على مدى أربع سنوات و360 مليون دولار استثمارات لأنشطة إضافية تشمل حفر خمس آبار تنمية جديدة في شمال بورسعيد.

وستكون «إيني» ثاني شركة تتوصَّل إلى اتفاق لتعديل سعر الغاز مع الحكومة، بعد الاتفاق مع مجموعة النفط والغاز الألمانية «آر دبليو إي ديا»، مارس الماضي، ليصل السعر إلى 3.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بدلاً عن 2.5 دولار.

ونجحت إجراءات حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتقليص دعم الغاز ووقود السيارات في استقطاب استثمارات جديدة في التنقيب والإنتاج مع ارتفاع أسعار الطاقة صوب المعدلات العالمية.

وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها «بي بي» و«بي جي» البريطانيتان و«إيني» الإيطالية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم