توقيع 15 اتفاقًا جديدًا بين المغرب والسنغال

وقعت الحكومتان المغربية والسنغالية 15 اتفاقًا جديدًا في ميادين مختلفة منها القطاع العقاري والنقل والطاقة الشمسية في إطار الزيارة التي يقوم بها العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى السنغال، كما أعلنت الرئاسة السنغالية في بيان.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقات، أمس الاثنين، في حضور الرئيس السنغالي ماكي سال والعاهل المغربي إضافة إلى فعاليات اقتصادية من البلدين شكلوا أيضًا «مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية السنغالية» المؤلفة من ممثلين عن القطاعات العامة والخاصة بهدف النهوض بالشراكة وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وسيسمح أحد هذه الاتفاقات ببناء «المدينة الناشئة» وهو مشروع عقاري لبناء 17 برجًا من عشرة طوابق كل منها تنجزه مجموعة الضحى المغربية بكلفة تزيد عن 30.4 مليون يورو.

وأضافت الرئاسة السنغالية، في بيان، أن الاتفاقات الأخرى فتتعلق خصوصًا بالصيد البحري والطاقة الشمسية والتعليم والأبحاث والاستثمار وتمويل ثاني جامعات دكار.

وتضاف الاتفاقات الـ15 إلى 13 اتفاقًا تم توقيعها في 21 مايو في ميادين عدة منها الجمارك والصناعة والصحة الحيوانية والسياحة والبيئة.

كما أطلق الملك محمد السادس والرئيس السنغالي أيضًا الأشغال لبناء رصيف جديد للصيد البحري في دكار. وهذه البنية التحتية الممولة من المغرب ترمي إلى «تحسين ظروف العمل» لصيادي الأسماك السنغاليين.

وسيغادر العاهل المغربي دكار الأربعاء متوجهًا إلى بيساو المحطة الثانية من جولة ستقوده بعد ذلك إلى ساحل العاج والغابون.

المزيد من بوابة الوسط