تراجع بورصتي الإمارات واستقرار بقية أسواق الخليج

تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية بين الاستقرار والانخفاض في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء بعدما نزل سعر خام برنت عن 65 دولارا للبرميل وأرسلت السعودية قوة ضاربة برية إلى حدودها مع اليمن.

وتراجع مزيج برنت 0.3% إلى 64.75 دولار في التعاملات الآسيوية مع استمرار وفرة المعروض في السوق وصعود الدولار بدعم من مخاوف من عجز اليونان عن سداد ديونها، وفقا لوكالة «رويترز»

وفي اليمن استمر القتال الكثيف الليلة الماضية وقالت وسائل إعلام سعودية أمس الاثنين إن المملكة ترسل دبابات إلى حدودها الجنوبية في خطوة قد تعتبر استعدادا لتدخل بري.

تراجع خام برنت مع استمرار وفرة المعروض من النفط وصعود الدولار والهدنة الإنسانية في اليمن أبرز المؤثرات على أسواق المال الخليجية

واتفق المقاتلون الحوثيون في اليمن والتحالف الذي تقوده السعودية ويحاربهم منذ أكثر من شهر على بدء هدنة إنسانية اليوم الثلاثاء لمدة خمسة أيام، لكن لم يتضح بعد ما إن كانت ستطبق أو ما إذا كانت ستقود إلى أي حل طويل الأجل للصراع إذا جرى تطبيقها.

وذكرت «رويترز» أن مؤشر سوق دبي انخفض 0.6% وهبط سهم الاتحاد العقارية بنسبة 4.1 % وكان الأكثر تداولا على المؤشر. وهوى السهم بالحد الأقصى اليوم البالغ 10% أمس الاثنين بعد أن قالت الشركة إن أرباحها في الربع الأول من العام هبطت إلى 28.1 مليون درهم (7.7 مليون دولار) من 179.8 مليون درهم قبل عام.

ونزل سهم أرابتك العقارية التي سيراجع مجلس إدارتها أرباح الربع الأول في وقت لاحق اليوم الثلاثاء بنسبة 1.2%. وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 % مع هبوط سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) بنسبة 5.4%. وكانت بورصتا قطر وسلطنة عمان شبه مستقرة في التعاملات المبكرة.

و هبطت مؤشرات بورصة الكويت صباح اليوم الثلاثاء حيث انخفض مؤشر كويت 15 للأسسهم القيادية 0.76% إلى 1034.8 نقطة كما انخفض المؤشر السعري الرئيسي 0.1% إلى 6382 نقطة.

مضاربون في بورصة الكويت يستغلون المعلومات المتاحة لهم حول نتائج الشركات المدرجة أسهمها في السوق، برفع أو خفض الأسهم وتحقيق أرباح سريعة.

وقال مجدي صبري المحلل المالي لـ«رويترز» إن اقتراب الموعد النهائي للمهلة الممنوحة للشركات للإعلان عن نتائجها المالية للثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي والتي تنتهي منتصف هذا الشهر يجعل المتداولين يحجمون عن الدخول إلى السوق خشية إيقاف بعض الأسهم نتيجة عدم التزام الشركات بالمهلة القانونية.

وأضاف صبري أن "كثرة الشركات التي لم تعلن عن نتائجها المالية والتي تتبع سياسة حافة الهاوية يستغله بعض المضاربين الذين لديهم معلومات غير متاحة للآخرين" في رفع أو خفض بعض الأسهم وتحقيق أرباح
سريعة من وراء ذلك.

وهبطت أسهم زين وبنك بوبيان 1.1% وبنك الكويت الوطني 1.2% وبيتك 1.5%. وارتفعت أسهم اكتتاب 2.3% ومنتزهات 2% وسهم المواشي 1.9%.