Atwasat

تراجع بورصتي الإمارات واستقرار بقية أسواق الخليج

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 12 مايو 2015, 09:52 صباحا
WTV_Frequency

تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية بين الاستقرار والانخفاض في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء بعدما نزل سعر خام برنت عن 65 دولارا للبرميل وأرسلت السعودية قوة ضاربة برية إلى حدودها مع اليمن.

وتراجع مزيج برنت 0.3% إلى 64.75 دولار في التعاملات الآسيوية مع استمرار وفرة المعروض في السوق وصعود الدولار بدعم من مخاوف من عجز اليونان عن سداد ديونها، وفقا لوكالة «رويترز»

وفي اليمن استمر القتال الكثيف الليلة الماضية وقالت وسائل إعلام سعودية أمس الاثنين إن المملكة ترسل دبابات إلى حدودها الجنوبية في خطوة قد تعتبر استعدادا لتدخل بري.

تراجع خام برنت مع استمرار وفرة المعروض من النفط وصعود الدولار والهدنة الإنسانية في اليمن أبرز المؤثرات على أسواق المال الخليجية

واتفق المقاتلون الحوثيون في اليمن والتحالف الذي تقوده السعودية ويحاربهم منذ أكثر من شهر على بدء هدنة إنسانية اليوم الثلاثاء لمدة خمسة أيام، لكن لم يتضح بعد ما إن كانت ستطبق أو ما إذا كانت ستقود إلى أي حل طويل الأجل للصراع إذا جرى تطبيقها.

وذكرت «رويترز» أن مؤشر سوق دبي انخفض 0.6% وهبط سهم الاتحاد العقارية بنسبة 4.1 % وكان الأكثر تداولا على المؤشر. وهوى السهم بالحد الأقصى اليوم البالغ 10% أمس الاثنين بعد أن قالت الشركة إن أرباحها في الربع الأول من العام هبطت إلى 28.1 مليون درهم (7.7 مليون دولار) من 179.8 مليون درهم قبل عام.

ونزل سهم أرابتك العقارية التي سيراجع مجلس إدارتها أرباح الربع الأول في وقت لاحق اليوم الثلاثاء بنسبة 1.2%. وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 % مع هبوط سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) بنسبة 5.4%. وكانت بورصتا قطر وسلطنة عمان شبه مستقرة في التعاملات المبكرة.

و هبطت مؤشرات بورصة الكويت صباح اليوم الثلاثاء حيث انخفض مؤشر كويت 15 للأسسهم القيادية 0.76% إلى 1034.8 نقطة كما انخفض المؤشر السعري الرئيسي 0.1% إلى 6382 نقطة.

مضاربون في بورصة الكويت يستغلون المعلومات المتاحة لهم حول نتائج الشركات المدرجة أسهمها في السوق، برفع أو خفض الأسهم وتحقيق أرباح سريعة.

وقال مجدي صبري المحلل المالي لـ«رويترز» إن اقتراب الموعد النهائي للمهلة الممنوحة للشركات للإعلان عن نتائجها المالية للثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي والتي تنتهي منتصف هذا الشهر يجعل المتداولين يحجمون عن الدخول إلى السوق خشية إيقاف بعض الأسهم نتيجة عدم التزام الشركات بالمهلة القانونية.

وأضاف صبري أن "كثرة الشركات التي لم تعلن عن نتائجها المالية والتي تتبع سياسة حافة الهاوية يستغله بعض المضاربين الذين لديهم معلومات غير متاحة للآخرين" في رفع أو خفض بعض الأسهم وتحقيق أرباح
سريعة من وراء ذلك.

وهبطت أسهم زين وبنك بوبيان 1.1% وبنك الكويت الوطني 1.2% وبيتك 1.5%. وارتفعت أسهم اكتتاب 2.3% ومنتزهات 2% وسهم المواشي 1.9%.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم