تباين أسواق الخليج وهبوط مصر بفعل تراجع برنت و«هدنة اليمن»

تباينت أسواق الأسهم الخليجية، اليوم الأحد، بسبب ضعف أداء تحركات النفط بالتزامن مع أنباء إيجابية عن الموافقة على هدنة في اليمن، لكن بورصتي الإمارات جذبتا المستثمرين الذين وضعوا رهاناتهم قبيل الموجة الأخيرة من تقارير نتائج أعمال الربع الأول من العام.

ووفقًا لـ«رويترز» في وقت سابق اليوم، قال الحوثيون وقوات الجيش الموالية لهم في اليمن إنهم قبلوا مقترح السعودية لهدنة مدتها خمسة أيام تبدأ يوم الثلاثاء وهو ما عزز آمال المستثمرين الخليجيين في تفادي تدخل عسكري بري في الحملة التي تقودها المملكة.

لكن خام برنت سجل يوم الجمعة أول خسارة أسبوعية له في شهر مع تجدد قلق السوق من تخمة المعروض العالمي. وأغلق برنت عند 65.39 دولار للبرميل، يوم الجمعة، بعدما سجل أعلى مستوياته منذ بداية العام عند نحو 70 دولارًا للبرميل الأسبوع الماضي.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 % مع تراجع سهم عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي تتأثر أرباحها بأسعار النفط 1.7 % وهبطت أيضًا أسهم شركات أخرى في القطاع.

وزاد مؤشر سوق دبي 1.1 % مع صعود معظم الأسهم. وانكشاف المؤشر على قطاعي الطاقة والبتروكيماويات أقل مقارنة مع مؤشرات الأسواق الأخرى في المنطقة.

وارتفع سهم الدار العقارية بأبوظبي التي من المتوقع أيضًا أن تعلن نتائجها الفصلية هذا الأسبوع 3 % وكان أحد الداعمين الرئيسيين لمؤشر الإمارة الذي صعد 0.5 %.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق المصرية 0.6 % مع انخفاض معظم الأسهم. وكان سهم المصرية للاتصالات التي يقول بعض المحللين إنها قد تخرج من مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة أكبر خاسر بانخفاضه 3.7 %.

لكن سهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك مدرج في مصر ارتفع 0.2 % قبيل نتائج الربع الأول المتوقعة يوم الأربعاء، بحسب «رويترز».

إغلاق المؤشرات بأسواق المنطقة اليوم:
السعودية: تراجع المؤشر 0.1 % إلى 9711 نقطة.

دبي: ارتفع المؤشر 1.1 % إلى 4147 نقطة.

أبوظبي: ارتفع المؤشر 0.5 % إلى 4576 نقطة.

قطر: ارتفع المؤشر 0.03 % إلى 12285 نقطة.

مصر: تراجع المؤشر 0.6 % إلى 8692 نقطة.

الكويت: تراجع المؤشر 0.04 % إلى 6394 نقطة.

سلطنة عمان: تراجع المؤشر 0.1 % إلى 6312 نقطة.

البحرين: ارتفع المؤشر 0.1 % إلى 1391 نقطة.