Atwasat

الصين واليابان وكوريا الجنوبية تتعهد بتعزيز الطلب

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 03 مايو 2015, 12:54 مساء
WTV_Frequency

قال محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية في كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية اليوم الأحد إنهم ملتزمون بسياسات لدعم الطلب، في ظل معدلات متوسطة ومتفاوتة للنمو العالمي.

وعقد المسؤولون عن وضع السياسات في الاقتصادات الثلاثة في شمال آسيا اجتماعًا برئاسة نائب رئيس وزراء اليابان ووزير المالية تارواسو على هامش اجتماع البنك الآسيوي للتنمية في باكو بأذربيجان، وفقًا لوكالة «رويترز».

وأشار البيان المشترك الصادر عن الاجتماع إلى أن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة ضبابية، وأن معدلات النمو لا تزال متوسطة وتنهج مسارات مختلفة.

وتابع البيان: «نحن ملتزمون بتنفيذ سياسات اقتصاد كلي فعّالة وفي الوقت المناسب من أجل المساهمة في تعزيز الطلب»، كما دعا البيان إلى تبني سياسات مالية حذرة، وأضاف: «ينبغي أن تظل الأولوية القصوى للإصلاحات الهيكلية الرامية لتعزيز النمو في المستقبل من أجل نمو مستدام ومتوازن».

ونقلت وكالة «رويترز» تحذير عدد كبير من الاقتصاديين من أن الزيادة المتوقعة في أسعار الفائدة الأميركية في وقت يواصل فيه كثير من البنوك المركزية الأخري انتهاج سياسات تيسير نقدي، قد تتسبب في اضطراب تدفقات رأس المال وأسعار الصرف.

ونزل معدل النمو في الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى أقل مستوى في ستة أعوام مسجلاً 7% في الربع الأول من العام الجاري.

وتعافت اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم من الكساد في الربع الأخير من العام الماضي، وسجلت نموًا 2.2%، ولكن يظل المعدل منخفضًا وأمام الاقتصاد بعض الوقت قبل أن يتغلب كليًا على حالة الانكماش التي عانى منها لسنوات.

وصرح وزير مالية كوريا الجنوبية تشوي كيونج هوان للصحفيين في باكو بأن معدل النمو في البلاد في العام الجاري لن يتغير عن مستواه في العام السابق، وهو 3.3%.

ويستمر الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الآسيوي للتنمية الذي بدأ أمس السبت أربعة أيام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم