Atwasat

بوتين يصادق على إنشاء صندوق نقدي لدول «البريكس» بقيمة 100 مليار دولار

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 03 مايو 2015, 09:29 صباحا
WTV_Frequency

صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اتفاق لإنشاء صندوق مشترك لاحتياطات النقد الاجنبي لدول مجموعة البريكس كانت البلدان الخمسة (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) وقعت عليه في يوليو الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي عن وثيقة للكرملين أنه تمت أمس المصادقة على الاتفاق بشأن إنشاء صندوق مشترك لاحتياطيات النقد الأجنبي لدول البريكس».

وبحسب أحكام الاتفاق الموقع في مدينة فورتاليزا في البرازيل في 15 يوليو 2014، فإن قيمة هذا الصندوق تبلغ 100مليار دولار (89,2 مليار يورو)، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وتعتزم روسيا تمويله بـ 18 مليار دولار، ومثلها كل من الهند والبرازيل، لتقف الدول الثلاث بعيدة جدا عن الصين التي وعدت بتمويله بـ41 مليار دولار، وسوف تستكمل جنوب افريقيا المبلغ المتبقي والبالغ خمسة مليارات دولار.

وكانت دول البريكس أعلنت في ختام اجتماعها في فورتاليزا أن مبلغ المئة مليار دولار سيمكنها من تجنب «ضغوط السيولة على المدى القصير» و«تشجيع المزيد من التعاون» بينها.

وتعتبر موسكو الصندوق بديلا للمؤسسات المالية الدولية التي تهيمن عليها الولايات المتحدة، خصوصا في ظل علاقات الأخيرة المتوترة مع روسيا منذ بداية الأزمة الأوكرانية.

ومجموعة البريكس، التي تمثل 40 % من سكان العالم وخمس الناتج المحلي الاجمالي العالمي، وقعت في يوليو أيضا اتفاقا لإنشاء مصرف خاص بها، واضعة بذلك حجر الأساس لصرح مالي جديد في مواجهة الهيمنة الغربية.

وسيكون رأس المال الاولي للمصرف الجديد الذي سيتخذ مقرا له في شنغهاي وهدفه تمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى، 50 مليار دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم