Atwasat

انخفاض الاحتياطي الأجنبي في «المركزي السعودي» بنسبة 4.7% خلال مارس

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 أبريل 2015, 09:22 صباحا
WTV_Frequency

كشفت النشرة الإحصائية الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) انخفاض الاحتياطي الأجنبي بنسبة 4.7% في شهر مارس الماضي.

وأظهرت البيانات الرسمية أن الاحتياطي الأجنبي سجل أدنى مستوى منذ يوليو 2013، في إشارة إلى احتمال لجوء حكومة أكبر مصدر للنفط في العالم للسحب بقوة من الاحتياطات لتمويل عجز الموازنة، وفق وكالة «رويترز».

ووفقًا للنشرة الإحصائية الشهرية للمؤسسة، والتي نشرت على موقعها الإلكتروني في وقت متأخر، أمس الثلاثاء، بلغ صافي الموجودات الأجنبية لمؤسسة النقد 2589.763 مليار ريال (690.6 مليار دولار) مقارنة مع 2717.41 مليار قبل عام.

وعلى أساس شهري سجلت الموجودات الأجنبية انخفاضًا نسبته 2.3% -بما يعادل 60 مليار ريال أو 16 مليار دولار- عن الرقم المسجل في فبرايرعند 2649.777 مليار ريـال، وفي فبراير انخفضت الموجودات الأجنبية بواقع 75.6 مليار ريال أو 20.2 مليار دولار.

كانت الاحتياطات الأجنبية سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق في أغسطس الماضي، حينما بلغت 2764.099 مليار ريال (737.1 مليار دولار).

وتتولى مؤسسة النقد العربي السعودي حاليًا إدارة استثمارات المملكة من إيرادات النفط في الأسواق الخارجية وتركز على الأصول منخفضة المخاطر، وتصنف احتياطات المملكة التي تديرها مؤسسة النقد دوليًا على أنها صندوق الثروة السيادية للبلاد.

كان وزير المالية إبراهيم العساف قال في ديسمبر الماضي إن الحكومة لم تحدد بعد الخيار الأمثل لتمويل عجز الموازنة، وما إذا كانت ستلجأ للسحب من الاحتياطات الضخمة للمملكة أم الاقتراض في ظل تدني أسعار الفائدة.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم