البنك الدولي يدعم 1.5 مليون أسرة مصريّة فقيرة بـ400 مليون دولار

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، السبت، على مشروع بقيمة 400 مليون دولار؛ يهدف لمساندة 1.5 مليون أسرة مصريّة فقيرة من خلال برنامج الحكومة الجديد لشبكات الأمان الاجتماعي «تكافل» «كرامة»، الذي يهدف لمساندة الدخل وتوسيع نطاق الاحتواء الاجتماعي لهذه الأسر التي تضم أطفالاً ومسنين ومعاقين، إضافة إلى إعداد آليات تتسم بالشفافية والكفاءة لاستهداف المستحقين وتقديم الخدمات.

وذكر نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حافظ غانم، في بيان، أنَّ المشروع سيساند برنامج الحكومة المصريَّة الجديد للتحويلات النقدية ويساعد على تحسين آليات الاستهداف في نظام شبكات الأمان الاجتماعي.

وأضاف غانم، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن «المشروع يعد عنصرًا حيويًا يصاحب أي إصلاحات، ويُعتبَر تدعيم شبكات الأمان الاجتماعي في مصر من الأولويات، ويحشد البنك الدولي خبراته العالمية لضمان تحديد أكثر الأسر حرمانًا وضعفًا للاستفادة من البرنامج».

ويسعى مشروع تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي إلى ضمان تحديد الفقراء تحديدًا سليمًا، ووصول موارد البرنامج إلى أشد القطاعات فقرًا، وزيادة خضوع النظام الجديد للمساءلة من جانب المتعاملين.

وأصدر رئيس الوزراء الشهر الماضي قرارًا بشروط استحقاق الدعم النقدي لبرنامجي «تكافل» و«كرامة»، بعدما قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، إن تنفيذ المشروع سيكون على ثلاث مراحل، أولها ستبدأ بـ500 ألف أسرة في ست محافظات هي أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والجيزة.

المزيد من بوابة الوسط