استحواذ «شل» يمنح الرئيس التنفيذي لـ «بي.جي» 48 مليون دولار

أظهر تحليل أجرته «رويترز» أن الموافقة على استحواذ «رويال داتش شل» على مجموعة «بي جي» البريطانية لإنتاج الغاز سيؤدي إلى صرف مدفوعات للرئيس التنفيذي لـ«بي.جي»، هلغه لوند، في عامه الأول أكثر من 32 مليون جنيه إسترليني (47.8 مليون دولار).

وفي ديسمبر اضطرت «بي.جي» تحت ضغط من المستثمرين إلى تقليص اتفاق الأجر المزمع مع لوند، وقيمته حوالي 25 مليون جنيه إسترليني في عامه الأول، غير أن صفقة استحواذ «شل» على «بي.جي» بقيمة 70 مليار دولار قد يمنح لوند النرويجي الذي تولي منصبه في فبراير مبلغًا أكبر بكثير.

وقال رئيس مجلس إدارة «بي.جي»، اليوم الأربعاء، إن لوند «سيترك منصبه على الأرجح» عقب الاستحواذ الذي من المتوقع إنجازه في مطلع 2016.

وبموجب العقود يستحق لوند ومديرون آخرون الحصول على راتب عام كامل علاوة على 30 % بدلات عن معاشات التقاعد إذا غادروا الشركة في أعقاب الاستحواذ.

ويبلغ راتب لوند 1.5 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يعني أنه إذا اكتملت الصفقة في مطلع فبراير 2016 ورحل لوند فسيحصل على حوالي مليوني إسترليني كراتب ومستحقات تقاعد عن العام الأول ومبلغ مماثل تعويضًا عن التسريح بسبب الاستحواذ.

يبلغ راتب لوند 1.5 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يعني أنه إذا اكتملت الصفقة ورحل فسيحصل على حوالي مليوني إسترليني كراتب ومستحقات تقاعد عن العام الأول ومبلغ مماثل تعويضًا عن التسريح

ويتمتع أيضًا بخطة مكافآت سنوية، يرتبط صرفها بسعر السهم الذي قفز 35 % عقب تقديم عرض شل، تعادل قيمتها نحو مثلي الراتب.

وتبلغ القيمة الإجمالية لما سبق حوالي سبعة ملايين إسترليني، غير أن المكاسب الحقيقية ستكون في صورة الأسهم وخيارات الأسهم.

وحصل لوند على 81 ألف سهم في «بي.جي» عندما تولي منصبه الجديد تعويضًا له عن خيارات أسهم ومكافآت ضاعت عليه عندما ترك عمله السابق في «شتات أويل» النرويجية، وفق ما جاء في التقرير السنوي لـ«بي.جي»، كما حصل على مكافأة توقيع قدرها 1.1 مليون سهم.

وأظهر إفصاح، نشر اليوم الأربعاء، أن لوند يملك خيارات أسهم قدرها 1.19 مليون سهم، بحسب «رويترز».

وقال الناطق باسم الشركة، إن لوند سيحصل أيضًا على أسهم تصل قيمتها إلى تسعة ملايين جنيه إسترليني في مايو في إطار خطة حوافز طويلة الأجل.

وإجمالاً إذا تم إصدار الحد الأقصى من الأسهم فستبلغ القيمة الإجمالية لما سيحصل عليه أكثر من 25 مليون إسترليني استنادًا إلى سعر السهم في عرض شل البالغ 1350 بنسًا.

وقال الناطق باسم «بي.جي»: «الأسهم التي تمنح لهلغه تتوقف على أداء بي.جي حتى وقت إتمام هذه الصفقة.. لن يتم تقييم المسألة حتى تكتمل الصفقة. وحتى ذلك الحين فإننا لا نعرف ما هو حجم المبلغ».

المزيد من بوابة الوسط