صعود الذهب بعد بيانات الوظائف الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة، وسط تداولات محدودة بسبب عطلة، بعد أن أظهر تقرير ارتفاع عدد الوظائف الأميركية في مارس الماضي، بأقل وتيرة له في أكثر من عام وسط مؤشرات على بدء تأثر الاقتصاد بهبوط أسعار النفط وهو ما قد يرجئ الخطوة المرتقبة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لرفع أسعار الفائدة.

وقالت وزارة العمل الأميركية اليوم الجمعة، إن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد 126 ألفا في الشهر الماضي مسجلا أقل زيادة له منذ ديسمبر الماضي 2013. وتراجع عدد الوظائف في قطاع إنتاج السلع الذي تضرر من صعود الدولار بواقع 13 ألف وظيفة الشهر الماضي وهو أكبر انخفاض له منذ يوليو 2013.

وبحلول الساعة 1418 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة 1202.70 دولار للأوقية. وفي ظل ما حققه الذهب من مكاسب طفيفة منذ بداية الأسبوع فإن المعدن النفيس قد يتجه لمواصلة صعوده للأسبوع الثالث على التوالي.

ويتأثر الذهب كثيرا بالتغيرات في أسعار الفائدة الأميركية التي تؤثر أيضا على تحركات الدولار. والذهب من السلع المقومة بالعملة الأميركية.

وهبط الدولار ما يصل إلى واحد في المائة مقابل اليورو بعد صدور تقرير الوظائف الذي جاء أضعف مما كان متوقعا. وبين المعادن النفيسة الأخرى انخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 16.64 دولار للأوقية.

وزاد سعر البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1155 دولارا للأوقية بينما تراجع سعر البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 740.65 دولار للأوقية.