الأسهم السعودية تهبط 2 % وصعود معظم بورصات الخليج ومصر

واصلت البورصة السعودية هبوطها، الثلاثاء، مع تراجع أسعار النفط، بينما ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى في انعكاس لاتجاه ساد في الأسابيع القليلة الماضية التي حقّقت فيها المملكة أداءً أفضل من بقية أسواق المنطقة.

ووفقًا لـ«رويترز» انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت والخام الأميركي نحو 2 % لكل منهما مع قيام إيران والقوى العالمية الست بتسريع وتيرة المفاوضات، في مسعى للتوصل إلى اتفاق مبدئي حول برنامج طهران النووي بنهاية اليوم. وإذا تحقّق ذلك فسيتم تخفيف العقوبات بما يتيح لإيران ضخ مزيد من النفط في الأسواق العالمية.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2 % وشكّل سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر ضغط على المؤشر بهبوطه 3.2 %.

وارتفع مؤشر سوق دبي 2 % مع صعود سهم داماك العقارية 4.9 %.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8 % مدعومًا في الأساس بصعود أسهم بنوك كبرى مثل سهم أبوظبي الوطني الذي قفز 3 %.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 1.1 % مع صعود معظم الأسهم المدرجة عليه. وقاد سهم الخليج الدولية للخدمات، التي تقدم خدمات لشركات النفط والغاز، المكاسب بارتفاعه 4.9 %.

وانخفض مؤشر سوق الكويت 0.1 % لكن سهم طيران الجزيرة، وهي شركة الطيران الوحيدة المدرجة في بورصة البلاد، ارتفع 3.9 % بعدما سجّلت الشركة زيادة 47 % في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي بفضل انخفاض أسعار الوقود.

وزاد المؤشّر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2 % رغم تراجع سهم البنك التجاري الدولي وهو أكبر مكوّن في المؤشر 0.3 % بعد تداوله بدون الحق في توزيعات الأرباح.

إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط من «رويترز»:

السعودية: تراجع المؤشر 2 % إلى 8779 نقطة.

دبي: ارتفع المؤشر 2 % إلى 3514 نقطة.

أبوظبي: زاد المؤشر 0.8 % إلى 4468 نقطة.

قطر: صعد المؤشر 1.1 % إلى 11711 نقطة.

مصر: ارتفع المؤشر 0.2 % إلى 9135 نقطة.

الكويت: نزل المؤشر 0.1 % إلى 6282 نقطة.

سلطنة عمان: زاد المؤشر 0.4 % إلى 6238 نقطة.

البحرين: انخفض المؤشر 0.3 % إلى 1450 نقطة.

المزيد من بوابة الوسط