تباين أداء بورصات الخليج.. وصعود قوي للأسهم العمانية مع عودة قابوس

شهدت البورصة السعودية موجة بيع في أسهم القطاع العقاري، الثلاثاء، أدت إلى إبطاء تقدم السوق بعدما وافقت الحكومة على خطة لفرض ضريبة على الأراضي غير المطورة، بينما ارتفعت البورصة العمانية مع عودة السلطان قابوس إلى البلاد بعد فترة علاج طويلة في الخارج.

ووفقًا لـ«رويترز» زاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 % مع صعود سهم صافولا للصناعات الغذائية 2.9 % مواصلاً تعافيه.

وصعد سهم شركة أبناء عبدالله الخضري للبناء 2.8 % وسهم البحر الأحمر لخدمات الإسكان 3.7 %، بعدما اتخذت حكومة الرياض خطوة كبيرة صوب تنفيذ برنامجها المتعثر للإسكان.

ضريبة سعودية على الأراضي
وبهدف إدخال مزيدٍ من الأراضي إلى السوق وافق مجلس الوزراء السعودي، أمس الإثنين على مقترح فرض ضريبة على الأراضي غير المطوّرة في النطاق العمراني للمدن. وجزء كبير من تلك الأراضي مملوك حاليًا لمواطنين أثرياء أو شركات، ويفضل الملاك الاحتفاظ بها باعتبارها مستودعًا للقيمة أو تحقيق أرباح من خلال المضاربة عليها بدلاً من تطويرها.

وذكرت «رويترز» في تقرير لها أنّه لم يتّضح بعد ما إذا كانت تلك الضريبة ستفرض على المطورين العقاريين في السعودية حيث يملك بعضهم مساحات كبيرة من تلك الأراضي لكن المستثمرين بدؤوا في بيع الأسهم العقارية، معتقدين أنَّ أسعار الأراضي ستتجه إلى الهبوط بفعل الضريبة.

وتراجع سهم دار الأركان وهي إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في المملكة 6.5 % وانخفض سهم إعمار المدينة الاقتصادية 6.6 %.

أسواق الإمارات
وزاد مؤشر سوق دبي 0.3 % مع تباين الأسهم المحلية المدرجة عليه. وارتفع سهم بنك دبي الإسلامي 2 % وكان الداعم الرئيسي للمؤشر.

وصعد سهم أرابتك القابضة للبناء 2 % بعدما فازت الشركة بعقد قيمته 283 مليون دولار من أرامكو السعودية لبناء 380 فيلا في المملكة، لكن السهم تعرض بعد ذلك لضغوط ليغلق منخفضًا 1.2 %.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 %.

وفي سلطنة عمان ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 1.2 % مسجلاً أكبر مكاسبه اليومية فيما يزيد على شهرين وسط موجة صعود عامة بعد عودة السلطان قابوس إلى البلاد في صحة جيدة أمس الإثنين من رحلة علاج استمرت ثمانية أشهر في ألمانيا.

البورصة المصرية
وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.1 % وسط تعاملات ضعيفة. وهبط سهم حديد عز 4.8 % إلى 14.56 جنيه بعدما خفضت شركتان للوساطة في الأوراق المالية تقديراتهما للقيمة العادلة للسهم.

إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط
مصر: تراجع المؤشر 0.1 % إلى 9368 نقطة.

السعودية: زاد المؤشر 0.1 % إلى 9331 نقطة.

دبي: ارتفع المؤشر 0.3 % إلى 3513 نقطة.

أبوظبي: صعد المؤشر 0.2 % إلى 4391 نقطة.

قطر: زاد المؤشر 1.3 % إلى 11673 نقطة.

الكويت: انخفض المؤشر 0.3 % إلى 6409 نقاط.

سلطنة عمان: ارتفع المؤشر 1.2 % إلى 6283 نقطة.

البحرين: هبط المؤشر 0.3 % إلى 1450 نقطة.

المزيد من بوابة الوسط