«بي بي» توقع صفقة بـ12 مليار دولار للاستثمار في مصر

توقع شركة بريتيش بتروليوم «بي بي»، اليوم السبت، صفقة استثمارية تبلغ 12 مليار دولار في غرب دلتا النيل، وهي أكبر صفقة استثمارية منفردة بتاريخ مصر.

واجتمع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بالرئيس السيسي لبحث عدد من القضايا، من بينها أمن المنطقة وتصدي التحالف الدولي لداعش.

وقال وزير الخارجية أثناء المؤتمر إن المملكة المتحدة أكبر مستثمر أجنبي بالفعل في مصر، ومؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي فرصة لتعزيز التجارة والاستثمار بين المملكة المتحدة ومصر، ويعتبر تنمية التجارة الخارجية جزءًا من خطتنا طويلة الأجل لتعزيز النمو وفرص العمل، وفقًا لبيان السفارة البريطانية بالقاهرة.

وأضاف الوزير أن كون اقتصاد مصر قويًا، ويحقق النمو ويوفر فرص العمل لكافة المصريين، يصب بشدة بمصلحة المملكة المتحدة باعتباره يشكل أساس الأمن والديمقراطية في مصر.

وضم الوفد البريطاني مجموعة كبيرة من المستثمرين البريطانيين، بمن فيهم بريتيش بتروليوم وفودافون وبنك باركليز ومجموعة بي جي.

وأوردت الشركة على موقعها الرسمي أنها ستدير مشروعًا لاكتشاف الغاز الطبيعي إلى جانب التأكيد على مشروع بقيمة 12 مليار دولار لتطوير موارد الغاز في غرب الدلتا.

وأكدت الشركة أن المشروع في مصر يؤكد تعهدها باكتشاف قدرات مصر في مجال الطاقة.

ويُمكّن المشروع الجديد المؤسسة وشركاؤها من إنتاج خمسة ترليون قدم مكعب من موارد الغاز و55 مليون برميل من المكثفات في شمال محافظة الأسكندرية المصرية والمناطق العميقة بغرب البحر المتوسط.

وتوقعت الشركة أن تصل ذروة الإنتاج إلى 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا وهو ما يعادل ربع إنتاج مصر الحالي من الغاز ومن المتوقع أن يظهر الإنتاج الأول في العام 2017.

وتعمل الشركة في منطقة الشرق الأوسط منذ أكثر من 50 عامًا، ولديها استثمارات في مصر ترجع لبداية الستينيات استثمرت خلالها أكثر من 25 مليار دولار في مصر.

المزيد من بوابة الوسط