Atwasat

12.5 مليار دولار استثمارات ومساعدات خليجية لمصر

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 13 مارس 2015, 06:39 مساء
WTV_Frequency

أعلنت أربع دول خليجية، هي السعودية والإمارات والكويت، وسلطنة عمان في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، تقديم حزمة جديدة من المساعدات لمصر، بعضها في صورة ودائع والبعض الآخر في صورة استثمارات بلغت 12.5 مليار دولار. 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء بالإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، «يسرني أن أعلن عن دعم إضافي من الإمارات العربية المتحدة بقيمة إجمالية أربعة مليارات دولار».

وأضاف آل مكتوم، في المؤتمر الذي يبثه التلفزيون المصري، اليوم الجمعة، أنه سيتم «وضع ملياري دولار كوديعة في البنك المركزي وملياري دولار أخرى لتنشيط الاقتصاد المصري عبر مجموعة من المبادرات التي سيعلن عنها لاحقا».

وقال الشيخ محمد «وقفت دولة الامارات مع مصر خلال الفترة الماضية وبلغ إجمالي ما قدمته الإمارات لمصر خلال العامين الماضيين أكثر من 14 مليار دولار».

كما أعلن ولي العهد السعودي، الأمير مقرن بن عبد العزيز، تقديم المملكة حزمة مساعدات بمبلغ أربعة مليارات دولار لمصر».

وقال الأمير مقرن «يسرني أن أعلن تقديم حزمة من المساعدات بمبلغ أربعة مليارات دولار تشمل وديعة بمليار دولار في البنك المركزي والباقي مساعدات تنموية».

وأضاف «نهدف لوضع الاقتصاد المصري على مسار تنمية مستدامة متطلعين لما سيسهم فيه المؤتمر من دعم لمصر وتحقيق النمو والتنمية المستدامة».

ووجهت الكويت أربعة مليارات دولار لمصر للمجالات الاستثمارية،  وقال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، «أؤكد مجددا دعم بلادي اللامحدود للأشقاء في مصر وجهودهم الكبيرة التي يبذلونها للاستقرار وتوفير مناخ ملائم لنمو اقتصادهم وخلق فرص استثمارية واعدة».

وأضاف «وتفعيلا لما سبق يسرني الإعلان عن قيام الأجهزة الاستثمارية في دولة الكويت بتوجيه 4 مليارات دولار من استثماراتها في قطاعات الاقتصاد المصري المختلفة ومن خلال الأدوات الاستثمارية المتنوعة».

وأعلن الدكتور عمر الزواى مستشار السلطان قابوس بن سعيد، عن مساعدات لمصر بمقدار 500 مليون دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم