وزير النفط الكويتي: انخفاض إنتاج النفط الصخري ساهم في تعافي الأسعار

أكد وزير النفط الكويتي، علي العمير، أن تراجع إنتاج النفط الصخري ساهم في تحسن أسعار النفط العالمية، مشيرًا إلى أن استمرار تباطؤ الاقتصاد العالمي لن يساعد في زيادة أسعار النفط.

وأضاف في تصريحاته لوكالة «الأنباء الكويتية»، أمس السبت، «ثمة عوامل عدة تؤثر على أسعار النفط، بما في ذلك أعمال العنف في العراق وليبيا»، وذلك خلال زيارته البحرين لحضور مؤتمر خاص بصناعة الطاقة.

وأضاف أن هناك توقعات بتحسن الأسعار هذا العام، ولكنه ذكر أنها قد تظل في نطاق بين 50 و60 دولارًا للبرميل، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز»، اليوم الأحد.

وعن قرار منظمة «أوبك» والذي اتخذته نوفمبر الماضي، بالإبقاء على مستوى الإنتاج دون تغيير بدلاً عن خفضه لدعم الأسعار، أكد العمير أن القرار «ليس عدائيًا وإنما منسجم ومتزن»، مشيرًا إلى أن انخفاض أسعار النفط هي مسؤولية جماعية تخص الدول المنتجة جميعًا سواء من داخل «أوبك» أو خارجها.

وتوقع وزير النفط السعودي، علي النعيمي، الأسبوع الماضي، استقرار الأسعار نتيجة توازن العرض والطلب، وحث المنتجين من خارج «أوبك» بالمساهمة في تحقيق هذا التوازن في السوق.

وأغلق مزيج برنت، يوم الجمعة الماضي، على أقل من 60 دولارًا للبرميل بقليل ليرتفع من أدنى مستوى له في منتصف يناير المسجل عند 45 دولارًا للبرميل.

المزيد من بوابة الوسط