مصر تطرح «مركز مال وأعمال» في مؤتمر شرم الشيخ

أعلن وزير الإسكان المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، طرح مشروع منطقة الأعمال المركزية الجنوبية «مركز للمال والأعمال»، في مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد، خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ المزمع عقده خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري، بمساحة 2000 فدان، وتكلفة استثمارية تصل لـ 12.5 مليار جنيه.

وقال الوزير في تصريحات صحفية اليوم إنَّ المشروع يقع في المنطقة الجنوبية على طريق الواحات، ويهدف إلى رفع كفاءة استغلال الأرض، مما يساعد على تنمية المدينة، بالإضافة إلى توفير مشروعات تساعد على تدعيم مركز المدينة الإقليمي، حيث سيتم تحويل طريق الواحات إلى محور مركزي (إداري - خدمي - ترفيهي وغيرها)، لجذب الاستثمارات في غرب القاهرة، فضلاً عن أنَّه يعد عنصر اتصال بين المدينة القائمة في الشمال والمنطقة الجنوبية أسفل طريق الواحات.

وأوضح الوزير أنَّ التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل لـ 12.5 مليار جنيه بخلاف ثمن الأرض، وعائده الاستثماري المتوقع يتراوح بين 25% و30%.

وشرح الوزير فكرة تصميم المشروع، التي تعتمد على رمزية ارتباط الحديقة المركزية الخضراء كمنطقة ثقافية يحيط بها المحور الرئيسي للمال والأعمال، مشيرًا إلى أنَّ المشروع سيتم تنفيذه على 2000 فدان، ويضم مناطق سكنية على مساحة 265 فدانًا، واستعمالات تجارية مختلطة بمساحة 480 فدانًا.

كما يضم المشروع مناطق ذات استعمال خاص، منها قاعة مؤتمرات وصالة متعدِّدة الأغراض ومركزًا طبيًّا بمساحة 11 فدانًا، فضلاً عن مسجد جامع على مساحة فدانين، ومكتبة عامة على مساحة فدانين ، ومتاحف بمساحة 4 أفدنة، ومستشفى بمساحة 11 فدانًا، ومركز خدمي بمساحة 21 فدانًا، وتعليمي بمساحة 33 فدانًا، بجانب ملاعب رياضية بمساحة 51 فدانًا، ومناطق مفتوحة وخضراء بمساحة 350 فدانًا، بجانب استعمالات أخرى.

وأكد الوزير أنَّ المشروعات المختلفة التي سيتم طرحها في المؤتمر الاقتصادي بالمدن الجديدة، ستحوي نماذج مميزة لكل مدينة على حدة.