أوغلو: «استقالة محافظ المركزي ونائب رئيس الوزراء ليست محل نقاش»

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم الاثنين، إن استقالة محافظ البنك المركزي إردم باستشي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الاقتصاد على باباجان ليست محل نقاش.

ونقلت «رويترز» تصريحه من مقابلة مع محطة التلفزيون المحلية «إيه.تي.في» والتي جاءت بعد أسابيع من الانتقادات اللاذعة من الحكومة والرئيس رجب طيب أردوغان لسياسة البنك المركزي الخاصة بأسعار الفائدة وسط تكهنات متزايدة بشأن مستقبل الرجلين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد كرَّر في 3 فبراير الماضي، وجهة نظره القائلة بأنَّ خفض أسعار الفائدة سيؤدِّي إلى تراجع معدلات التضخم واجتذاب الاستثمارات، وذلك بعد مقاومة البنك المركزي ضغوط الحكومة واستبعاده إجراء خفض للفائدة.

وقال أردوغان مرارًا إنّه يعتقد أنّه يجب على البنك المركزي خفض أسعار الفائدة لحفز النمو الاقتصادي؛ لكن البنك المركزي قال إنّه لن يعقد اجتماعًا مبكرًا بشأن السياسة النقدية، بعد أنْ أظهرت بيانات التضخم لشهر يناير أنَّ الأسعار ارتفعت بمعدل أسرع مما كان متوقعًا.

ومن المعروف أنّه كلما تم خفض أسعار الفائدة في البنوك ترتفع معدّلات التضخم، وهو الأمر الذي يجعل البنوك المركزية تسحب السيولة من السوق من خلال رفع الفائدة.

المزيد من بوابة الوسط