Atwasat

الخطوط الكويتية تسعى للمنافسة محليًا وإقليميًا بـ"الخصخصة"

الكويت - رويترز الأحد 02 مارس 2014, 07:27 مساء
WTV_Frequency

تسعى شركة الخطوط الجوية الكويتية للعودة بقوة إلى المنافسة في السوقين المحليّة والإقليمية بعد أن وقعت الشهر الماضي اتفاقًا مع إيرباص لشراء 25 طائرة واستئجار 12 طائرة أخرى.

وقالت رشا الرومي رئيسة مجلس إدارة الشركة الحكومية، اليوم الأحد، إن التحديات التي تواجه الخطوط الكويتية في المستقبل تتمثل في "إعادة الهيكلة الداخلية، واستعادة وضعنا في السوق الكويتية".

وعانت الخطوط الكويتية وهي من أقدم شركات الطيران في المنطقة لسنوات من تقادم طائراتها وتكبدت خسائر متواصلة على مدى سنوات. وتسعى الشركة حاليًّا لإعادة هيكلة عملياتها وأسطولها تمهيدًا لطرح حصة استراتيجية للخصخصة.

وأقرّ مجلس الوزراء الكويتي في ‭‭2012‬‬ مشروع مرسوم بتحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة بهدف "تجاوز العقبات" التي تعوق تنفيذ قرار يعود لعام 2008 بخصخصة الشركة.

وأقر البرلمان في 2008 خطة لخصخصة شركة الطيران تطرح الحكومة بموجبها 40% للاكتتاب العام وتبيع 35% إلى مستثمر للأجل الطويل.

قالت رئيسة شركة الخطوط الكويتية: الخطوات التي تمت لتحديث الأسطول تنطلق من التزام الشركة بقانون خصخصتها، ومن ثَمّ وضع الشركة في مركز يحسن من حالتها المالية ويحقق أفضل العوائد لخزينة للدولة

وقالت الرومي في مؤتمر صحفي اليوم الأحد: "الخطوات التي تمت لتحديث الأسطول تنطلق من التزام الشركة بقانون خصخصتها الذي أشار إلى ضرورة تحديث الأسطول تمهيدًا لتقييمه، ومن ثَمّ وضع الشركة في مركز يحسن من حالتها الاعتبارية والمالية ويحقق أفضل العوائد للخزينة العامة للدولة".

وأوضحت أن تمويل صفقة الطائرات "لا يزال قيد الدراسة" وأن الشركة تعكف على دراسة سبل إشراك البنوك الكويتية في عملية التمويل التي من المرجح أن تضم أيضًا بنوكًا عالمية.

وأكّدت على التزام الشركة بقواعد الشفافية في عقد صفقة إيرباص وأن بنود الاتفاق التي تمنعها من الإعلان عن قيمة الصفقة وتفاصيلها المالية لا تمنعها من تقديم البيانات للجهات الرقابية الكويتية.

وصوّت البرلمان الكويتي بداية العام الحالي لصالح التحقيق في عقد الصفقة المبرمة بين الناقلة الوطنية وشركة إيرباص لشراء واستئجار طائرات؛ وهو ما أطلق تكهنات باحتمال تأجيل الصفقة أو توقفها، لكنّ توقيع الاتفاق أنهى هذه التكهنات وإن استمرت التصريحات النيابية المطالبة بالإفصاح عن تفاصيل الاتفاق.

وقالت الرومي: "أودّ التأكيد على عدم وجود وسطاء بأية صفة كانت في هذه الصفقة؛ ومن ثم فليست هناك أية عمولات أو ما شابه ذلك لأية جهة من هذا التعاقد".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم