Atwasat

كينيا تنتج غازًا حيويًا من مخلفات المجازر لتوليد الكهرباء

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 11 يناير 2015, 02:07 مساء
WTV_Frequency

توصلت المجتمعات الرعوية من قبائل «الماساي» الى اسلوب مبتكر لتصنيع الغاز الحيوي، حيث استعانت بدماء الحيوانات والمخلفات الناتجة عن مجازر منطقة «كيكونيوكي» في انتاجه.

وتستخدم المنشأة القائمة في مقاطعة «كاجيادو» الكينية الغاز الحيوي المنتج في توليد الكهرباء لوحدات تبريد اللحوم ومعدات التصنيع الاخرى، كما تضخ المنشأة هذا الغاز عبر انابيب الى فنادق بالمنطقة ويستخدم الوقود السائل ذو العوالق الصلبة كسماد للمراعي.

وتأمل قبائل «الماساي» الآن بالتوسع في هذا المشروع لتصبح المجموعة أكبر كيان في البلاد يقوم بتعبئة الوقود الحيوي البديل في اسطوانات مع ابتكار اساليب اخرى لنقله في المستقبل.

بدوره قال مدير المشروع مايكل كيبوي، إن الجماعات الرعوية تتوقع انه بحلول مارس القادم سيبيعون غاز «كيكو» الحيوي في اسطوانات زنة ستة كيلوغرامات، وسيصل سعر الاسطوانة الواحدة الى 700 شلن كيني (بما يُعادل ثمانية دولارات) اي نصف سعر اسطوانة الغاز المسال التقليدية.

وأضاف ان بوسع المجزر بيع الغاز الحيوي باسعار زهيدة للغاية لانه مع ذبح 120 بقرة و200 من الخرفان والماعز بالمجزر يوميا في المتوسط «نكفل المدخلات الخام وبتكلفة صفرية».

ومضى يقول إن عملية تعبئة الغاز في انابيب لا تتكلف شيئا لانها تتم بالاستعانة بالطاقة الناتجة من الغاز الحيوي للمجزر.

وأوضح ايراستوس جاتيبي، من المعهد الكيني للبحوث الصناعية والتنمية الذي يقدم الدعم الفني لمشروع «كيكو» للغاز الحيوي إن الغاز المنتج أكثر فاعلية اذا قورن بالغاز المسال «وهو قابل للاحتراق بكفاءة عالية لذا فانه يتيح لك الطهي بسرعة».

كما أن هذا الغاز الحيوي يتميز بكفاءة أعلى في الطاقة بنسبة تتراوح بين 30 و40% عن غازي البروبان او البيوتان.

وقبل بدء انتاج الغاز الحيوي عام 2005 كان مصنع «كيكونيوكي» ينفق 36 الف شلن كيني (400 دولار) كل اسبوع في التخلص من فضلات المجزرمن اجل استيفاء معايير الهيئة الوطنية للادارة البيئية.

ومن خلال انتاج الوقود من مخلفات المجزر وبيع الفائض عن الحاجة من الوقود الحيوي فبوسع المجزر الآن التوسع في مصادر الدخل وذلك علاوة على بيع اللحوم.

وبمقدور المنشأة المقامة على مساحة اربعة فدان توليد ما يكفي من الغاز الحيوي لتعبئة مئة اسطوانة يوميا زنة ستة كيلوجرامات للواحدة.

ويتوقع الرعاة في «الماساي» الذين يديرون مجزر «كيكونيوكي» سوقا واعدة للغاز الحيوي المعبأ في كينيا.

وقال كيبوي إنه بمجرد ان ينتهي المعهد الكيني للبحوث الصناعية والتنمية من اختبارات الامان لاسطوانات الغاز «فسنبدأ في تسويقها».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مراقبون: العقوبات الأميركية بحق إيران قد تضيف 8.4 دولار لسعر البرميل
مراقبون: العقوبات الأميركية بحق إيران قد تضيف 8.4 دولار لسعر ...
الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من الكوارث المناخية عام 2023
الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من الكوارث المناخية ...
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام 2049
دراسة: 38 تريليون دولار تكلفة التغير المناخي سنويا بحلول العام ...
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم