Atwasat

مشروع متكامل لتوليد طاقة الرياح في المغرب 2020

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 15 أكتوبر 2014, 09:13 صباحا
WTV_Frequency

تعتزم شركة «جنرال إلكتريك»، المدرجة في بورصة نيويورك، توريد 65 من توربينات الرياح لمحطة الرياح المقرر إنشاؤها بقدرة 100 ميغاواط قرب أخفنير جنوب المغرب.

وأفاد بيان للشركة نشرته جريدة "المغربية"، أن توربينات (1.7-100) من جنرال إلكتريك ستقوم بتوليد الطاقة الريحية في المغرب لمساعدته على تلبية أهدافه في مجال الطاقة المتجددة، كما ستسمح بتعزيز العائدات الاقتصادية بالاستفادة من القدرة التنافسية للطاقة الريحية كأحد أشكال الطاقة البديلة.

يذكر أن جيفري إيملت، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك، التقى هذا الأسبوع، بعبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، بخصوص تقديم الدعم لخطط تنمية الطاقة في المغرب، وشهد اللقاء توقيع العقد بين نبيل حبايب، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، وأحمد نقوش، الرئيس التنفيذي ﻟشركة "ناريفا" القابضة.

اتفاقية استراتيجية
تأتي الاتفاقية الاستراتيجية لـ"جنرال إلكتريك" لاستكمال مشروع "إينرجي إيوليان دوماروك "في مجال طاقة الرياح، الذي يهدف إلى توليد 2000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية من الرياح بحلول عام 2020، عبر استثمارات ضخمة تقدر قيمتها بنحو 31.5 مليار درهم.

وقال الرئيس التنفيذي لجنرال إلكتريك: "اتفاقيتنا التاريخية تؤكد التزامنا بمشاريع تنمية طاقة الرياح في المغرب، استنادا إلى خبرتنا الطويلة، التي تمتد لأكثر من 100 سنة في مجال إنتاج الطاقة، وتقنياتنا الجديدة لتوربينات الرياح التي تتوافق تماما مع أهداف المغرب في الاستفادة من إمكاناته بمجال الطاقة الهوائية ودعم التصنيع في البلاد".

محطات الرياح
من جانبه، قال وزير الطاقة "المغرب يخطو خطوات كبيرة في تحقيق استراتيجيته المتكاملة بمجال طاقة الرياح وصولا لزيادة حصتها ضمن مزيج الطاقة الوطني إلى أكثر من 14 في المائة بحلول عام 2020. وعلاوة على دعم شبكة إنتاج الطاقة، تقلل محطات الرياح من التلوث البيئي وتساعد على تلبية الطلب المتنامي على الطاقة في البلاد.

تم بناء توربينات الرياح (1.7-100) من "جنرال إلكتريك"، وفق أحدث تقنيات تصميم التوربينات عالية الأداء، بغية توفير المزيد من العائدات الاقتصادية والقدرة التنافسية. وتضم المحفظة العالمية للشركة أكثر من 23 ألفا من توربينات الرياح بقدرة مركبة تزيد على 37 جيغاواط، وتعمل بمعدل وفرة يتجاوز 98 في المائة.

تندرج محطة رياح "أخفنير" ضمن المرحلة الأولى من المشروع المغربي المتكامل لإنتاج أكثر من 720 ميغاواط من طاقة الرياح. ويجري التخطيط لخمسة مواقع أخرى للاستفادة من إمكانات المغرب القوية في مجال طاقة الرياح، والتي تقدر بنحو 25 ألف ميغاواط. ويتم تطوير هذه المشاريع بموجب قانون الطاقة المتجددة (رقم 13-09)، الذي يدعم إنتاج الطاقة من الموارد المتجددة في المغرب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مؤتمر باريس.. تعهدات من مانحين بـ2.1 مليار دولار مساعدات للسودان
مؤتمر باريس.. تعهدات من مانحين بـ2.1 مليار دولار مساعدات للسودان
أسعار النفط ترتفع بعد نمو الناتج المحلي الصيني
أسعار النفط ترتفع بعد نمو الناتج المحلي الصيني
واشنطن تدعم «سامسونغ» بـ6.4 مليار دولار للتوسع في إنتاج الرقائق الذكية
واشنطن تدعم «سامسونغ» بـ6.4 مليار دولار للتوسع في إنتاج الرقائق ...
صندوق النقد يرفع توقعات النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%
صندوق النقد يرفع توقعات النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%
«النواب» الأميركي يؤيد فرض عقوبات على مشتريات الصين من النفط الإيراني
«النواب» الأميركي يؤيد فرض عقوبات على مشتريات الصين من النفط ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم