Atwasat

أسعار النفط ترتفع بعد قرار «أوبك بلس» خفض الإنتاج

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 06 أكتوبر 2022, 08:23 صباحا
WTV_Frequency

استقرت أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع اليوم الخميس، بعد أن وافقت «أوبك بلس» على خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميا، وهو أكبر خفض منذ العام 2020.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لتسوية ديسمبر 4 سنتات إلى 93.41 دولار للبرميل، بعد أن استقرت على ارتفاع بنسبة 1.7% في الجلسة السابقة، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي «WTI» لتسليم نوفمبر سنتين إلى 87.78 دولار للبرميل، بزيادة 1.4%، حسب وكالة «رويترز».

خفض إنتاج النفط
وبالنظر إلى أن الإنتاج في بعض دول «أوبك بلس» أقل من المستويات المستهدفة، فإن الخفض الفعلي سيكون أقل من التخفيض البالغ مليوني برميل يوميا المتفق عليه في الاجتماع.

وسيكون الخفض الحقيقي بين مليون و1.1 مليون برميل يوميا؛ استجابة لارتفاع أسعار الفائدة في الغرب وضعف الاقتصاد العالمي، وفق وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان.

- «أوبك+» يخفض حصص إنتاج النفط بشكل كبير بمقدار مليوني برميل في اليوم
- البيت الأبيض: بايدن «يشعر بخيبة أمل» من قرار تحالف «أوبك+» خفض إنتاجه
- «البيت الأبيض» يتهم «أوبك+» بالوقوف إلى جانب روسيا عبر خفض إنتاجها

من جانبها، انتقدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الصفقة، ووصفتها بأنها «قصيرة النظر». وقال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن سيواصل تقييم ما إذا كان سيفرج عن المزيد من مخزونات النفط الاستراتيجية لخفض الأسعار.

وقال البيت الأبيض إنه سيتشاور مع الكونغرس بشأن مسارات إضافية لتقليل سيطرة «أوبك» وحلفائها على أسعار الطاقة، في إشارة على ما يبدو إلى تشريع قد يعرض أعضاء المجموعة لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار.

أثر قرار «أوبك بلس» مرتبط بمدة تنفيذه
وقال محللو «سيتي» في مذكرة، إن التأثير النهائي على السوق سيعتمد على مدة الاتفاقية، حيث قررت «أوبك بلس» تمديد إعلان التعاون حتى نهاية العام 2023، مضيفين أن تخفيضات الإمدادات ستبقي المخزونات العالمية منخفضة لفترة أطول.

قال محللون في «آر بي سي كابيتال» إن أكثر من نصف الخفض البالغ مليون برميل يوميا، من المتوقع أن يأتي من السعودية أكبر مصدر في العالم.

وفي سياق منفصل، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أمس الأربعاء، إن روسيا قد تخفض إنتاج النفط في محاولة لتعويض آثار وضع سقف من الدول الغربي لسعر الخام الروسي، على خلفية الحرب الدائرة في أوكرانيا.

كما دعم سحب مخزونات النفط الأميركية الأسبوع الماضي الأسعار، وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام تراجعت 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر إلى 429.2 مليون برميل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم