Atwasat

الحكومة البريطانية تعود عن قرارها خفض ضريبة الدخل على الأثرياء

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 03 أكتوبر 2022, 09:17 صباحا
WTV_Frequency

عادت بريطانيا، الإثنين، عن قرارها خفض ضريبة الدخل على الأثرياء، بعد عشرة أيام فقط على إعلان موازنة أثارت الفوضى في الأسواق وانتقادات حادة على وقع ارتفاع كلفة المعيشة.

وفي اليوم الثاني من المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الحاكم، كتب وزير المال كواسي كوارتينغ في تغريدة إنه «لن يمضي قدما» في إلغاء أعلى معدل لضريبة الدخل البالغة 45%، مضيفا أنها باتت مصدرا «لتشتيت الانتباه»، حسب وكالة «فرانس برس».

أول تراجع عن سياسة بالغة الأهمية في عهد ليز تراس
ويمثل القرار أول تراجع عن سياسة بالغة الأهمية في عهد رئيسة الوزراء ليز تراس التي تولت مهامها قبل أقل من شهر.

وجاء في التغريدة «واضح أن إلغاء الضريبة البالغة 45 بالمئة بات سببا لتشتيت الانتباه عن مهمتنا الأولى المتمثلة بالتصدي للتحديات التي تواجه بلدنا. ونتيجة لذلك أعلن بأننا لن نمضي قدما بإلغاء ... الضريبة». وأضاف «فهمنا وسمعنا».

الجنيه الاسترليني يسجل ارتفاعا طفيفا
بعيد ذلك كتبت ليز تراس على تويتر أن الغاء هذه الشريحة «بات مشتتا للانتباه» مذكرة بان أولويتها هي «بناء اقتصاد مع نمو مرتفع يمول الخدمات العامة الأساسية ويزيد الرواتب ويخلق فرصا في كل أنحاء البلاد».

-  ارتفاع الإسترليني بعد قرار الحكومة البريطانية إلغاء أعلى معدل ضرائب

بعيد الإعلان عن هذا الإجراء، سجل الجنيه الاسترليني ارتفاعا طفيفا بلغ 0.3% ليصل الى 1.1206 دولار حوالى الساعة 7,30 ت غ. عبر هذه الخطوة، تعمل حكومة تراس على إنقاذ رزمة الاجراءات التي قدمتها في 23 سبتمبر عبر إلغاء الاجراء الاكثر إثارة للجدل.

تخفيضات ضريبية للأغنى يعني طرح قيم خاطئة
جاء القرار بعدما عبر الوزيران السابقان غرانت شابس ومايكل غوف عن القلق إزاء اقتطاعات ضريبية غير ممولة، كشف عنها كوارتينغ في ميزانيته المصغرة المثيرة للجدل في 23 سبتمبر، ما أثار مخاوف من تمرد خلال التصويت على النص في البرلمان.

وكان كوارتينغ قد اقترح إلغاء الضريبة البالغة 45 بالمئة على البريطانيين الذين يتجاوز دخلهم السنوي 150 ألف جنيه استرليني (167,400 دولار). وتضمنت الميزانية تجميدا مكلفا لفواتير الطاقة بالنسبة للأفراد والأنشطة التجارية، سعيا للحد من تداعيات غزو روسيا، المصدرة الرئيسية للغاز، لأوكرانيا.

وقال الوزير السابق مايكل غوف لشبكة «بي بي سيù الاحد إن «إجراء تخفيضات ضريبية للأغنى كإجراء ضريبي رئيسي يعني طرح قيم خاطئة».

وقال كواسي كوارتينغ لشبكة «بي بي سي» صباح الاثنين انه يستبعد الاستقالة ورفض الاعتراف بخطأ موضحا أن خفض الضرائب هذا على الأثرياء «شكل تشتيتا للانتباه» طغى على «رزمة متينة من الاجراءات».

«موازنه مصغرة» وخفض الضرائب
وكانت تراس نسبت مسؤولية هذا الاجراء لوزير المالية وحده، ما أثار ردود فعل منددة.

وكتبت وزيرة الثقافة السابقة نادين دوريس على تويتر أنهمن عيوب بوريس جونسون أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون مخلصا جدا ولقد فهم ذلك»، وهي من أحد الاوفياء لرئيس الوزراء السابق. وقالت الأحد «لكن هناك توازن يجب إيجاده وإلقاء اللوم على وزير المالية اعتبارا من اليوم الأول للمؤتمر (المحافظين) ليس ضمن ذلك».

في اليوم الثاني من مؤتمر المحافظين في برمنغهام الاثنين، يرتقب أن يدافع كواسي كوارتينغ عن «موازنته المصغرة» وخفض الضرائب بشكل كبير.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم