Atwasat

النمو في منطقة اليورو يبلغ 0.6% في الربع الثاني من العام

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 17 أغسطس 2022, 04:37 مساء
alwasat radio

سجل النمو الاقتصادي في منطقة اليورو ارتفاعا بنسبة 0.6 بالمئة في الربع الثاني من العام مقارنة بالربع الأول، بينما شهد التوظيف تقدماً بطيئاً خلال الفترة نفسها بزيادة 0.3 بالمئة، وفق مراجعة لأرقام نشرتها يوروستات (المديرية العامة للمفوضية الأوروبية للبيانات) الأربعاء.

وفي تقرير أولي نُشر في نهاية يوليو، قدّرت يوروستات تطور الناتج المحلي الإجمالي للبلدان التسعة عشر التي تشترك في العملة الموحدة، بنسبة 0.7 بالمئة، ما يمثل تحسناً كبيراً بعد نمو بنسبة 0.5 بالمئة في الفصل الأول من السنة، وفق «فرانس برس».

وعلى أساس سنوي، يعني ذلك نموا بنسبة 3.9 بالمئة في الفترة بين أبريل ويونيو مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021 (و5.4 بالمئة في الفصل الأول). 

منطقة اليورو تتقدم على الولايات المتحدة 
وبهذا الأداء، تتقدم منطقة اليورو على الولايات المتحدة التي شهدت انكماش ناتجها المحلي الإجمالي في الربع الثاني بنسبة 0.9 بمعدل سنوي، بعد أن سجلت انخفاضاً حاداً بنسبة 1.6 بالمئة في الربع الأول.

-  اليورو يبلغ مستوى التكافؤ مع الدولار في سابقة منذ 2002
- اليورو عند أقل مستوى منذ 20 عاما

وعلى الرغم من ازدياد نسبة التضخم على خلفية الحرب في أوكرانيا وبعكس مخاوف الاقتصاديين، استفادت منطقة اليورو من استمرار النشاط المستدام بفضل انتعاش قطاع الخدمات خصوصاً، لا سيما السياحة، بعد رفع القيود المرتبطة بالوباء. 

ولكن داخل الكتلة الأوروبية لا يزال النمو متفاوتاً، مع تسجيل إسبانيا نمواً قوياً (1.1 بالمئة بمعدل فصلي)، وإيطاليا (1 بالمئة) وفرنسا (0.5 بالمئة)، في حين لم يسجّل نمو في ألمانيا، أول اقتصاد في أوروبا (0 بالمئة)، وفق أرقام يوروستات المحدثة.

بطء في حركة التوظيف 
في الوقت عينه، شهدت حركة التوظيف تقدماً بطيئاً: إذ ارتفع عدد الأشخاص الذين يتمتعون بوظيفة بنسبة 0.3 بالمئة في منطقة اليورو في الفصل الثاني مقارنة بالفصل الأول من العام، بعد أن سجلت تقدماً بنسبة 0.6 بالمئة بين يناير ومارس. ويشكل ذلك ارتفاعاً بنسبة 2.4 بالمئة خلال عام، بعد ارتفاع بنسبة 2.9 بالمئة في الربع الأول. 

وبلغ النمو الاقتصادي نسبة 0.6 بالمئة في الاتحاد الاوروبي ككل في الربع الثاني، أي في المستوى نفسه للأشهر الثلاثة الأولى من العام ما يؤشر الى استقرار في النشاط الاقتصادي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منظمة التجارة العالمية تتوقع تباطؤ التجارة العام 2023
منظمة التجارة العالمية تتوقع تباطؤ التجارة العام 2023
«أوبك+» يخفض حصص إنتاج النفط بشكل كبير بمقدار مليوني برميل في اليوم
«أوبك+» يخفض حصص إنتاج النفط بشكل كبير بمقدار مليوني برميل في ...
البيت الأبيض: بايدن «يشعر بخيبة أمل» من قرار تحالف «أوبك+» خفض إنتاجه
البيت الأبيض: بايدن «يشعر بخيبة أمل» من قرار تحالف «أوبك+» خفض ...
المفوضية الأوروبية تبدي انفتاحها على وضع سقف لأسعار الغاز في أوروبا
المفوضية الأوروبية تبدي انفتاحها على وضع سقف لأسعار الغاز في ...
روسيا: مستعدون لإيصال الغاز إلى أوروبا عبر الخط غير المتضرر من «نورد ستريم2»
روسيا: مستعدون لإيصال الغاز إلى أوروبا عبر الخط غير المتضرر من ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط