Atwasat

الجفاف يضرب أكبر بحيرة في إيطاليا.. والحكومة تعلن الطوارئ

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 16 أغسطس 2022, 09:10 مساء
alwasat radio

تسببت التغيرات المناخية، وموجة الحر التي تجتاح أوروبا عمومًا، إلى نضوب مياه أكبر بحيرة في إيطاليا، التي وصل منسوب مياهها إلى أدنى مستوى منذ 15 عامًا.

بحيرة «غاردا»، الواقعة في شمال إيطاليا، تعد وجهة سياحية مهمة، تلقت نصيبها من التغيرات المناخية التي تؤثر على القارة العجوز، حيث كشف الجفاف مساحات شاسعة من الصخور، التي كانت مغمورة بالماء في الماضي.

أسوأ انخفاض في منسوب المياه
من جانبه يقول جانلوكا جينبرو مدير «غاردا أونيكو» الشركة المروجة لهذه البحيرة لوكالة «فرانس برس»: «نحن الآن أعلى بثلاثين سنتم من المستوى الهيدروغرافي المرجعي، بينما كان المتوسط في السنوات الأخيرة يراوح بين 80 و100 سنتم خلال الفترة نفسها».

- الجفاف يضرب حقول الأرز في «المثلث الذهبي» الإيطالي

وحذر من أن الوضع «يجب أن يبقى تحت السيطرة، لكن في الوقت الحالي لا مشكلة من ناحية استخدام البحيرة لأنشطة مثل المراكب الشراعية»، مؤكدًا أن القطاع السياحي متعافى تمامًا في هذه المنطقة.

استخدام القوارب الشراعية
وأوضح أن الجفاف أرغم بعض وسائل النقل بين ضفاف البحيرة على التحول من الزلاقات المائية إلى القوارب الشراعية. وتابع: «لقد فقدنا إلى حد ما إمكانية توفير المياه للزراعة» عبر نهر مينشو.

وفي مواجهة أسوأ موجة جفاف منذ 70 عامًا، أعلنت الحكومة الإيطالية حال الطوارئ مطلع يوليو في عدة مناطق بوسط البلاد وشمالها.

مساحة بحيرة «غاردا»، وهي أكبر بحيرة في إيطاليا، تقارب 367 كيلومترًا مربعًا، والانخفاض الحالي في مستوى المياه فيها هو الأدنى منذ 2007 عندما انخفض وفقًا للهيئة الإيطالية المسؤولة عن مراقبة البحيرات، إلى 9.9 سنتم فوق المستوى المرجعي.

الجفاف يهدد أوروبا
وتسبب الجفاف الذي أصاب جزءًا كبيرًا من أوروبا بحرائق عدة، بالإضافة إلى الأضرار الكبيرة التي لحقت بالزراعة. منذ الأول من يناير دمرت الحرائق 662776 هكتارًا من الغابات في الاتحاد الأوروبي، وفقًا للبيانات المحدثة، الأحد، من النظام الأوروبي حول معلومات حرائق الغابات الذي يجري إحصاءات قابلة للمقارنة منذ العام 2006 بفضل صور الأقمار الصناعية لبرنامج «كوبرنيكوس» الأوروبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استقرار أسعار النفط مع ارتفاع الدولار
استقرار أسعار النفط مع ارتفاع الدولار
8 مليارات دولار صادرات مصر من الغاز.. وحفر 31 بئرا استكشافية جديدة خلال عامين
8 مليارات دولار صادرات مصر من الغاز.. وحفر 31 بئرا استكشافية ...
السويد: مجلس الأمن يبحث التسرب من «نورد ستريم» الجمعة
السويد: مجلس الأمن يبحث التسرب من «نورد ستريم» الجمعة
لبنان يعتمد سعر صرف رسمي جديدا بدءًا من نوفمبر وتحذيرات من ارتفاع التضخم
لبنان يعتمد سعر صرف رسمي جديدا بدءًا من نوفمبر وتحذيرات من ارتفاع...
أفغانستان تبرم اتفاقا مع روسيا لاستيراد النفط والقمح
أفغانستان تبرم اتفاقا مع روسيا لاستيراد النفط والقمح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط