Atwasat

البرازيل.. أكبر نسبة انخفاض في الأسعار منذ 42 عاما

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 09 أغسطس 2022, 10:37 مساء
WTV_Frequency

قالت الحكومة البرازيلية، الثلاثاء، إن أسعار السلع الاستهلاكية تراجعت الشهر الماضي بأكبر نسبة منذ بدء تدوينها في العام 1980، في إشارة إلى أن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة بدأت تفعل فعلها في ترويض التضخم في أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية.

وانخفض مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.68% في يوليو متجاوزًا توقعات المحللين، وذلك يعود بشكل أساسي إلى انخفاض سعر الوقود. وقال المعهد الوطني للإحصاء إن ذلك أدى إلى انخفاض معدل التضخم السنوي 1.82 نقطة، من 11.89% إلى 10.07%.

25 شهرا من ارتفاع الأسعار
ويضع ذلك حدًا لـ25 شهرًا متتالية من ارتفاع الأسعار الذي أدى إلى تآكل القوة الشرائية للفقراء مع زيادة التضخم، كما هي الحال في سائر أنحاء العالم، منذ بداية الحرب في أوكرانيا في فبراير، حسب وكالة «فرانس برس».

- البرازيل تنوي شراء كمية كبيرة من الوقود الروسي رغم العقوبات الغربية

وأوضح المعهد الوطني للإحصاء، في بيان، أن «هذه النتيجة الشهرية تأثرت بشكل أساسي بقطاع النقل (-4.51%) مع انخفاض بنسبة 14.15% في أسعار الوقود».

من ناحية أخرى، استمرت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع، مع زيادة الأسعار بنسبة 1.30% في يوليو مقابل 0.80% في يونيو. وارتفعت كلفة الغذاء بنحو 15% في عام واحد.

مكافحة التضخم
وسجل مؤشر أسعار المستهلك ارتفاعًا بنسبة 4.77% منذ بداية العام، وهو أقل بقليل من الحد الأعلى لهدف الحكومة (5%). ومن أجل مكافحة التضخم، رفع البنك المركزي الأسبوع الماضي سعر الفائدة الرئيسي 0.5 نقطة إلى 13.75%، وهو الأعلى منذ نوفمبر 2016.

وهذا المعدل الذي كان في أدنى مستوياته عند 2% في مارس 2021 في خضم جائحة كوفيد-19، شهد منذ ذلك الحين 12 زيادة متتالية. ويعتبر التضخم الذي يشكل مصدر قلق للبرازيليين، قضية مهمة في الانتخابات الرئاسية المزمعة في أكتوبر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: تغير المناخ يقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2050 بـنسبة 20%
دراسة: تغير المناخ يقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2050 ...
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم