Atwasat

الخطوط القطرية مستعدة لإحالة خلافها مع إيرباص للقضاء

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 01 يونيو 2022, 12:50 صباحا
WTV_Frequency

قالت شركة الخطوط الجوية القطرية، الثلاثاء، إنها مستعدة لإحالة خلاف قانوني مع شركة إيرباص، بشأن عيوب في طبقة الطلاء الواقية الخارجية لهياكل طائرات «إيه-350» عريضة البدن، إلى المحكمة.

وتقاضي الخطوط الجوية القطرية شركة صناعة الطائرات الأوروبية أمام محكمة بريطانية، وتطالب بتعويض قدره مليار دولار بعد أن أوقفت نحو 24 طائرة من طراز «إيه-350» بسبب العطل التي تقول إنه يثير مخاوف تتعلق بالسلامة وهو ما تنفيه إيرباص وجهات تنظيمية أوروبية.

الخطوط القطرية تتلقى الدعم العلني من «إياتا»
وإلى الآن تبدو الخطوط القطرية وحيدة إلى حد بعيد في هذا النزاع مع استمرار شركات الطيران الأخرى في تسيير هذا الطراز من الطائرات، لكنها تلقت بعض الدعم العلني من الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» وشركة طيران الإمارات المنافسة.

- الخطوط القطرية توقف تحليق 13 طائرة «إيرباص»

ورفض قاض بريطاني الأسبوع الماضي دعاوى إجرائية من الخطوط القطرية، مما يمهد الطريق نحو محاكمة كاملة بخصوص مشكلات سطح الطائرة «إيه-350» ونزاع ذي صلة بشأن قرار الشركة المصنعة للطائرة إلغاء عقد يتعلق بطائرات أصغر، وفق وكالة «رويترز».

وفي خطوة غير معتادة بنشر مقتبسات مطولة من الحكم، أشارت شركة الطيران اليوم الثلاثاء إلى أن القرار يعكس دفوعًا تعتزم تقديمها في المحاكمة الرئيسية.

وتلخيصًا للأدلة في الجلسات الإجرائية، أشار القاضي ديفيد واكسمان إلى أن المشكلة التي ظهرت في الأصل في طائرة واحدة في أواخر العام 2020 يمكن أن تؤثر على جميع طائرات «إيه-350» بسبب اختيار المواد.

إيرباص: ليست مشكلة تتعلق بالسلامة
وتصر إيرباص على أن هذه ليست مشكلة تتعلق بالسلامة. وتقول الخطوط القطرية إنها لن تستطيع أن تعرف على وجه اليقين ما إذا كانت هذه مشكلة تتعلق بالسلامة إلى أن تقدم إيرباص تفسيرًا واضحًا للمشكلة.

وقالت الخطوط القطرية في بيان إنها «مستعدة لإحالة الأمر إلى المحكمة لضمان حماية حقوقها وإنه يتعين على إيرباص معالجة عيب غير مسبوق ومتفرد للغاية ويؤثر على طائراتها إيه-350 وعلى القطاع بكامله وعدة شركات طيران».

ورفضت إيرباص ما وصفته بأنه قراءة خاطئة لحكم المحكمة، الذي شهد رفض طلبات إجرائية للشركة القطرية وألزمها بتحمل معظم مصروفات إيرباص. وقالت الشركة إنها «لا تزال تفضل الحوار والحل الودي للنزاع».

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية للصحفيين في الدوحة الأسبوع الماضي، أكبر الباكر «آمل أن يجري حل هذا النزاع خارج المحاكم». وإذا لم يجري التوصل إلى تسوية، وهو ما استبعد القاضي الأسبوع الماضي حدوثه في الوقت الحالي، يتجه الطرفان إلى مواجهة نادرة في محكمة في لندن بدءا من يونيو  2023.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم