Atwasat

الروبل يمحو خسائر الحرب في أوكرانيا ويقفز إلى مستويات 2021

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 25 أبريل 2022, 01:03 مساء
WTV_Frequency

واصل الروبل الروسي صعوده أمام الدولار الأميركي، ليمحو خسائره التي مُني بها عقب قرار موسكو اجتياح أوكرانيا، بل ذهب إلى أبعد من ذلك، حين ارتفع الروبل بنسبة 3.3% خلال تعاملات اليوم الإثنين.

وقفز الروبل إلى سعر 73 روبلا للدولار الواحد، وهي مستويات سجلها في العام 2021، وبذلك يكون سعر صرف الدولار قد تراجع بواقع 3.1 روبل، حسب تقرير لموقع «إنفستنغ» لرصد أسواق المال والسلع، نقل فيه بيانات عن بورصة موسكو تظهر انخفاض سعر صرف اليورو اليوم الإثنين، بواقع 3.2 روبل إلى 75.55 روبل.

موجة صعود منذ منتصف أبريل
ودخل الروبل في موجة من الصعود المتتالي منذ منتصف أبريل الجاري، ليقفز من مستويات 80 روبلا للدولار إلى المستويات الحالية قرب الـ73 روبلا للدولار.

وفي السابع من مارس الماضي، سقط الروبل إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار، الذي سجل 140 روبلا في حينه، وذلك بالتزامن مع العقوبات الغربية على موسكو.

- روسيا تسدد بالروبل قروضا أجنبية لسندات مقومة بالدولار
- بوتين: الدفع بالروبل شرط الحصول على الغاز.. وألمانيا: سندفع باليورو أو الدولار
- الكرملين: لا يزال هناك وقت أمام أوروبا لسداد ثمن الغاز بالروبل

وبدءا من تداولات اليوم التالي، وعقب مجموعة من الإجراءات المتتالية للمركزي الروسي، دخل الروبل في موجة من الصعود حيث ارتفع في جلسات مارس كافة، عدا تراجع وحيد.

إجراءات «المركزي» الروسي لحماية الروبل
واتخذ المركزي الروسي مجموعة من الإجراءات لحماية العملة الروسية من الانهيار عقب سيل من العقوبات الاقتصادية غير المسبوقة التي فرضتها أوروبا وواشنطن على موسكو عقب اجتياح أوكرانيا.

وغيّر المصرف إجراءات حساب سعر صرف الدولار واليورو واليوان مقابل الروبل، من أجل ضمان استمرار أنشطة الوكلاء الاقتصاديين في أراضي الاتحاد الروسي.

ونقل موقع «إنفستنغ» عن بيان البنك المركزي الروسي قوله «الآن سيحدد السعر من خلال المعاملات في بورصة موسكو، التي تجري من العاشرة إلى الثالثة والنصف عصرا بتوقيت موسكو، وفي السابق كانت تمتد تلك الفترة إلى الرابعة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي أيضا».

وقال البنك إنه لزيادة تمثيل أسعار الصرف الرسمية لليورو واليوان مقابل الروبل، سيستخدم البنك المركزي منهجية مماثلة لحساب المتوسط المرجح لأسعار اليورو واليوان مقابل الروبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم