Atwasat

سريلانكا تعلق التداول في البورصة وسط تصاعد الاحتجاجات

القاهرة - بوابة الوسط السبت 16 أبريل 2022, 05:20 مساء
WTV_Frequency

أعلنت سريلانكا، السبت، وقف التداول بالأسهم لمدة خمسة أيام بعدما رفعت السلطات معدلات الفائدة وأعلنت تخلفها عن سداد ديونها الخارجية، في خضم صعوبات اقتصادية دفعت بنقابات عمالية وبنجوم كريكيت إلى المشاركة في تحركات احتجاجية للمطالبة باستقالة الرئيس غوتابايا راجاباكسا.

خطة إنقاذ 
وجاءت الخطوة قبيل محادثات تعتزم كولومبو إجراءها مع صندوق النقد الدولي في واشنطن، الإثنين، للتفاوض حول خطة إنقاذ بعدما شح مخزون البلاد من العملات الأجنبية الضرورية لاستيراد السلع الأساسية، وفق «فرانس برس». وتشهد سريلانكا البالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة أزمة اقتصادية كبرى تتسم بنقص الغذاء والوقود وانقطاع التيار الكهربائي وتضخم متسارع وديون هائلة، في أسوأ ركود منذ استقلالها العام 1948.

- سريلانكا تعلن تخلفها عن سداد كافة ديونها الخارجية|
- بعد إعلانها التخلف عن سداد ديونها.. سريلانكا تستغيث برعاياها في الخارج

ويتجمع آلاف الأشخاص أمام منزل الرئيس غوتابايا راجاباكسا المطل على البحر في العاصمة كولومبو، لليوم الثامن، على التوالي للمطالبة بتنحيه وباستقالة الحكومة.

إبقاء سوق الأوراق المالية مغلقة
وقال مسؤولون في بورصة كولومبو إن مستثمرين ووسطاء تجاريين مارسوا عليهم ضغوطًا لإبقاء سوق الأوراق المالية مغلقة، الإثنين، منعًا لانهيارها المحتمل. وكان مسؤولو بورصة كولومبو أعربوا عن تخوفهم من انعدام «القدرة على إدارة السوق بشكل منظم ومنصف»، وأشاروا إلى أن البورصة ستبقى مغلقة حتى يوم الجمعة نظرًا إلى «الأوضاع الراهنة في البلاد».

وكان المصرف المركزي ضاعف معدل الفائدة المرجعي ورفعه إلى 14.5 بالمئة بعد إغلاق جلسة التداول في الثامن من أبريل، علمًا بأن تلك الجلسة كانت الأخيرة قبل بدء عطلة رأس السنة التقليدية في سريلانكا. وفي مواجهة أزمة شح العملات الأجنبية أعلنت الحكومة، الثلاثاء، أنها ستتخلف عن سداد مجموع ديونها الخارجية البالغة قيمتها 51 مليار دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم