Atwasat

دي مايو ودراغي يزوران الجزائر لـ«توقيع اتفاقية مهمة» حول الغاز الإثنين

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 أبريل 2022, 06:14 مساء
alwasat radio

أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويغي دي مايو أنه سيزور غدًا الإثنين مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، الجزائر، للتوقيع على اتفاقية غاز مهمة. 

وقال دي مايو «سنوقع اتفاقية حول الغاز لمواجهة الابتزاز الروسي المحتمل بشأن الغاز»، مضيفًا «لسوء الحظ نحن متأخرون بشأن التنويع ولكن لدينا العديد من الشركاء الأصدقاء في العالم الذين يمكنهم مساعدتنا»، بحسب موقع «ديكود 39» الإيطالي. 

وجاءت تصريحات دي مايو من مدينة مادالوني الإيطالية لتحية العاملين في الصليب الأحمر وافتتاح نقطة استماع للجالية الأجنبية. وأشار دي مايو إلى أنه في الشهر ونصف الماضي كان في الجزائر وقطر وأنغولا والكونغو وموزمبيق وأذربيجان، حيث عرضوا جميعًا إمكانية زيادة إمدادات الطاقة إلى إيطاليا وهذا سيجعل روما أكثر استقلالية عن ابتزازات الطاقة. 

سقف لسعر الغاز على المستوى الأوروبي 
وشدد دي مايو على الحاجة إلى سقف لسعر الغاز على المستوى الأوروبي، مضيفًا: عائلاتنا مثل شركاتنا ليست قادرة على مواجهة زيادات بنسبة 200 في المئة بالفواتير. 

 وحول الأزمة في أوكرانيا، اعتبر دي مايو أن يجب على الاتحاد الأوروبي أن يلعب دورًا مهمًا عبر الترويج لمؤتمر سلام كبير. وأضاف أنه «تحت القصف الروسي هناك نساء ورجال وأطفال ذنبهم أنهم مواطنون أوكرانيون». 

-  «رويترز»: رئيس وزراء إيطاليا يزور الجزائر للتوقيع على اتفاقية لزيادة واردات الغاز
- المجلس الأوروبي: فرض عقوبات على قطاع النفط والغاز الروسي ضروري عاجلا أم آجلا
-  دراغي: علينا الاختيار إما السلام في أوكرانيا أو الغاز الروسي لتشغيل المكيفات
-  مفاوضات إيطالية مع 7 دول لتأمين إمدادات الغاز

ومضى قائلًا: «هناك كلمة دبلوماسية واحدة فقط لإحلال السلام. على الاتحاد الأوروبي واجب تعزيز كل الإجراءات اللازمة لمؤتمر سلام كبير للتوصل أولًا إلى وقف لإطلاق النار ثم الهدف الأكبر وهو السلام». وأكد أن إيطاليا ستكون واحدة من الضامنين للحياد بين أوكرانيا وروسيا. 

دي مايو: لا نعمل على تدخلات مباشرة لحلف شمال الأطلسي
وذكر دي مايو أن إيطاليا لا تريد مشاركة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشكل مباشر في الحرب في أوكرانيا. وأضاف: لا نعمل على منطقة حظر طيران، لا نعمل على تدخلات مباشرة لحلف شمال الأطلسي. 

وأكد دي مايو نتفق جميعًا بما في ذلك الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ على وجوب تجنب حرب عالمية ثالثة.  واختتم قائلًا إن هناك حاليًا حرب أسعار عالمية في الخبز والذرة والطاقة، لكن إشراك طائراتنا شيء آخر، موضحًا أن الرد يعني حربًا عالمية ثالثة. 

وقال وزير الخارجية الإيطالي إنه بفضل الأوكرانيين تم طرد الجيش الروسي من كييف، مشيرًا إلى أن فرض العقوبات مفيد لنزع أموال من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتي تستخدم بدورها لتمويل حربه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الجزائر تكتشف احتياطيات غازية هامة في حقل حاسي الرمل
الجزائر تكتشف احتياطيات غازية هامة في حقل حاسي الرمل
روسيا تؤكد التزامها بإمداد البرازيل بالأسمدة
روسيا تؤكد التزامها بإمداد البرازيل بالأسمدة
«موديز» تؤكد تخلف روسيا عن سداد ديونها
«موديز» تؤكد تخلف روسيا عن سداد ديونها
مجموعة السبع تدين الصين.. وتدعم الأمن الغذائي العالمي
مجموعة السبع تدين الصين.. وتدعم الأمن الغذائي العالمي
مجموعة السبع تتوعد روسيا بـ«ثمن باهظ» لغزوها أوكرانيا
مجموعة السبع تتوعد روسيا بـ«ثمن باهظ» لغزوها أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط