Atwasat

فرنسا وألمانيا «تستعدان» لاحتمال وقف إمدادات الغاز الروسي

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 01 أبريل 2022, 09:11 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت حكومتا فرنسا وألمانيا أن البلدين «يستعدّان» لاحتمال توقف روسيا عن تسليم الغاز، مؤكدتين معارضتهما لدفع ثمن الإمدادات بالروبل.

وقال وزير الاقتصاد الفرنسي، برونو لومير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني، روبرت هابيك، في برلين أنه «من الممكن أن يستجدّ وضع لن يعود هناك فيه غاز روسي»، مضيفًا: «علينا الاستعداد لهذه السيناريوهات، ونحن نستعدّ لها»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

وأكدت برلين وباريس في الوقت نفسه رفضهما لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي بالروبل، وهو ما يطالب به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأوضح المستشار الألماني، أولاف شولتس، خلال مؤتمر صحفي، الخميس، في برلين «تنص العقود على أن المدفوعات تُسدّد باليورو وأحيانًا بالدولار»، وتابع: «قلت للرئيس الروسي بوضوح أن الأمر سيبقى كذلك» وأن «الشركات ترغب في التمكن من الدفع باليورو وستفعل ذلك».

من جانبه، قال لومير بهذا الصدد إن «العقود تنص على عملة تنفّذ فيها، وبالتالي ينبغي تنفيذ العقود بالعملة المحددة»، وأكد «العقود هي العقود».

- بوتين: الدفع بالروبل شرط الحصول على الغاز.. وألمانيا: سندفع باليورو أو الدولار
- مجموعة السبع: مطالبة روسيا بدفع ثمن الغاز بالروبل تظهر أن بوتين «في مأزق»
-  ماكرون: دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل «غير ممكن»

بوتين يشترط الدفع بالروبل مقابل الغاز 
وأعلن بوتين الأسبوع الماضي أن موسكو ستقبل فقط عمليات الدفع بالروبل لثمن الغاز الطبيعي المصدر إلى الدول "غير الصديقة"، وبينها دول الاتحاد الأوروبي. وأوضح أن قراره هو رد على تجميد الغرب أصول روسيا في إطار العقوبات المفروضة عليها بعد الهجوم على أوكرانيا.

غير أن الحكومة الألمانية أعلنت، الأربعاء، أن بوتين أكد لشولتس خلال مكالمة هاتفية أن المدفوعات «ستظل باليورو وستحول كالمعتاد على بنك غازبروم الذي لم تشمله العقوبات» على أن يتكفل بتحويل المبالغ إلى الروبل.

لكن بوتين عاد وأعلن، الخميس، أن على الدول «غير الصديقة» بما فيها دول الاتحاد الأوروبي إنشاء حسابات بالروبل لدفع ثمن الغاز اعتبارًا من الجمعة الأول من أبريل، وحذر من أنه في حال الرفض «ستتوقف العقود القائمة».

وقبل الحرب في أوكرانيا، كان الاتحاد الأوروبي يستورد 40% من حاجاته من الغاز من روسيا. وكانت ألمانيا الاكثر اعتمادًا على الغاز الروسي الذي يمثل 55% من استهلاكها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم