Atwasat

تركيا تتخلى عن ضرائبها على شركات التكنولوجيا الأميركية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 23 نوفمبر 2021, 09:33 صباحا
WTV_Frequency

ستتخلى تركيا عن الضرائب التي فرضتها على الشركات الرقمية الأميركية العملاقة لصالح الاتفاق الإطاري لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والذي ينص على حد أدنى للضرائب على هذه المجموعات، كما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية.

وفي مارس 2020، فرضت تركيا ضريبة خاصة تبلغ 7.5% على الشركات الرقمية الأجنبية التي تحقق ما لا يقل عما يعادل 1.7 مليون دولار من العائدات في البلاد، وهي عتبة منخفضة جدًا شملت القطاع بكامله تقريبًا. وكانت هذه الضريبة معادلة لتلك التي فُرضت في النمسا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا والهند لإجبار شركات التكنولوجيا الأميركية المتعددة الجنسيات على تقديم جزء من عائداتها من كل دولة إلى الضرائب الوطنية، وفق وكالة «فرانس برس».

وفي أكتوبر، توصل 136 بلدًا بينها تركيا والولايات المتحدة، إلى اتفاق ضريبي إطاري تحت رعاية منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. وهو ينص على فرض ضرائب في كل بلد لديها فيه مقر، على حد أدنى من عائدات الشركات الرقمية العملاقة.

وبموجب الاتفاق الذي أعلن، الإثنين، تتخلى تركيا عن ضرائبها لتتماشى مع اتفاق المنظمة. من جانبها، سترفع الولايات المتحدة الرسوم الجمركية التي فرضتها على تركيا مطلع يونيو ردًا على الضريبة التي فرضتها أنقرة على شركات التكنولوجيا الأميركية.

ولم تطبّق هذه الرسوم الجمركية، إذ علّقت بمجرد إعلانها لإعطاء الطرفين وقتًا للتوصل إلى اتفاق منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. ومن المقرر أن تدخل مبادئ الاتفاق الإطاري حيز التنفيذ بحلول نهاية العام 2023 أو بداية العام 2024.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم