Atwasat

%81 تراجعا في أرباح «علي بابا» خلال 3 أشهر

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 18 نوفمبر 2021, 02:05 مساء
WTV_Frequency

أعلنت شركة «علي بابا» الصينية الرائدة في مجال التجارة عبر الإنترنت، الخميس، تراجع أرباحها في الفصل الماضي بنسبة 81%، على وقع استهداف السلطات شركات التكنولوجيا العملاقة. 

وأفادت علي بابا بأن أرباحها بلغت 5.37 مليار يوان (833 مليون دولار) للفترة بين يوليو وسبتمبر، وفق ما نقلت عنها وكالة «فرانس برس».

وبلغت عائدات الشركة ومقرها هانغتشو، والتي حققتها بشكل أساسي من خلال عملياتها الأساسية المرتبطة بالتجارة عبر الإنترنت، 200.7 مليار يوان، أي بزيادة نسبتها 29%، وهي نسبة مماثلة تقريبًا لمعدلات نمو العام السابق.

وتمثّل عائدات «علي بابا» مقياسًا مهمًا لأداء كبرى الشركات في البلاد في ظل تحرّك الحكومة للجم شركات التكنولوجيا العملاقة. وكان الحزب الشيوعي الحاكم في الصين يعتمد على هذه الشركات في الماضي للدفع قدمًا بمسار التحول الرقمي في البلاد. 

لكنه فجأة انقلب على القطاع العام الماضي، فيما ازداد القلق حيال أمن البيانات وتوسّعه الكبير واتهامه بممارسات احتكارية، وهو ارتياب مشابه لذاك السائد في الولايات المتحدة وبلدان أخرى حيال شركات التكنولوجيا.

و«علي بابا» كانت بين أوائل الشركات المتأثّرة بالتحرّك. والعام الماضي، ألغت الحكومة ما كان ليكون اكتتابًا عامًا قياسيًا لأسهم ذراع «علي بابا» المالية «مجموعة آنت» وغرّمت «علي بابا» مبلغًا قياسيا قدره 2.78 مليار دولار إثر ممارسات اعتبرت منافية للمنافسة. واتّخذت السلطات مذاك عددًا من الإجراءات الأخرى ضد الشركات الرقمية الأبرز في الصين، ما أدى إلى تهاوي أسعار أسهمها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم