Atwasat

خلاف أوروبي حول كيفية التعامل مع ارتفاع أسعار الغاز

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 26 أكتوبر 2021, 04:09 مساء
WTV_Frequency

عقد وزراء الطاقة الأوروبيون اجتماعًا طارئًا، الثلاثاء، لمناقشة كيفية التعامل مع ارتفاع أسعار الغاز، فيما رفضت 11 دولة بينها ألمانيا مقترحات فرنسية وإسبانية بإدخال إصلاحات سوقية عميقة.

وجاء اجتماع لوكسمبورغ بين قمة للاتحاد الأوروبي عُقِدت الأسبوع الماضي وتطرّقت إلى المسألة ذاتها ومؤتمر الأطراف السادس والعشرين «كوب26» المرتقب الأسبوع المقبل في إسكتلندا، وفق «فرانس برس». 

عودة حركة اقتصادات دول
ويأتي وقع ارتفاع أسعار الطاقة على مستوى العالم مع عودة حركة اقتصادات العديد من الدول إلى الحياة بعد جمود طويل تسبب به «كوفيد».

وارتفعت أسعار الطاقة في أوروبا التي تعتمد بدرجة كبيرة على الغاز والنفط المستوردين، بشكل كبير، خصوصًا على خلفية الارتفاع الذي طرأ على أسعار الغاز للبيع الفوري والتي تعد مرجعية.

-  مستويات تاريخية لأسعار الغاز في أوروبا
-  واشنطن تحذر من «التلاعب» بأسعار الغاز في أوروبا

وتوصلت المفوضية الأوروبية إلى سلسلة إجراءات للتخفيف من ارتفاع الأسعار على الأمد القريب، تمثّلت خصوصًا بتشجيع الدول الأعضاء على خفض الضرائب والرسوم التي تشكّل عادة حوالي ثلث فواتير الطاقة.

شراء مشترك
لكن إسبانيا سعت لإقناع الدول الأعضاء بدعم خطتها التي تقوم على شراء دول التكتل الغاز بشكل مشترك، على غرار الطريقة التي اشترت من خلالها لقاحات كوفيد.

وتسعى فرنسا، الداعمة لإسبانيا، إلى إعادة تصميم سوق الطاقة الأوروبي لجعل الغاز مكوّنًا أقل أهمية في تحديد الأسعار، وهو أمر يتناسب مع مزيج الطاقة المحلي لديها والذي يأتي 70 في المئة منه من الطاقة النووية.

وأفادت تسع دول بينها النمسا والدنمارك وفنلندا وألمانيا وإيرلندا وهولندا في بيان مشترك قبل اجتماع الثلاثاء، بأنها تعارض إدخال تغييرات أساسية في سوق الاتحاد الأوروبي.

وقالت «تم بناء السوق الداخلية للغاز والكهرباء بشكل مشترك وتدريجي على مدى العقود الماضية. تساهم الأسواق التنافسية في الإبداع وأمن الإمداد وتمثل بالتالي عنصرًا أساسيًا لتسهيل الانتقال» باتّجاه طموح الاتحاد الأوروبي الوصول إلى مستقبل بانبعاثات كربونية منخفضة.

حل الأزمة
وأشارت لوكسمبورغ، التي كانت بين الدول الموقعة، إلى أن السويد وبلجيكا وقّعتا أيضًا على البيان ما رفع العدد الإجمالي للدول الداعمة له إلى 11.

وقال وزير الطاقة في لوكسمبورغ كلود تورمس للصحفيين لدى وصوله إلى الاجتماع «تبالغ الحكومة الإسبانية في وعودها عندما تقول إن شراء الطاقة بشكل مشترك سيحل الأزمة. حل الأزمة يكون عبر الاستثمارات الفعالة».

لكن وزيرة الطاقة الإسبانية ساره اجيسين مونوز رأت أن ارتفاع أسعار الطاقة «استثنائي وطارئ ويستدعي تحرّكًا عاجلًا». وقالت «مقترحنا واضح وقوي للغاية»، مضيفة بأنها تسعى لكسب تأييد نظرائها «من خلال الوقائع».

وتابعت «الانتقال في (مصادر) الطاقة والتحوّل الصديق للبيئة ووقف الانبعاثات الكربونية الذي تعد أوروبا ملتزمة به غير ممكن، إلا إذا أدرك المستهلكون والصناعات فوائد هذا التحوّل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم