Atwasat

تراجع معدل التوظيف في الولايات المتحدة في أغسطس مع تفشي المتحورة «دلتا»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 03 سبتمبر 2021, 07:41 مساء
WTV_Frequency

أظهرت بيانات حكومية، أن الولايات المتحدة أضافت وظائف أقل بكثير مما كان متوقعًا، خلال شهر أغسطس في ظل تفشي المتحورة «دلتا»، ما شكَّل خيبة أمل كبيرة ومؤشرًا إلى تعقيدات جديدة، أمام خطط الرئيس جو بايدن لإنعاش أكبر اقتصادات العالم.

وبحسب أرقام أوردها تقرير لوزارة العمل الأميركية الجمعة، أضيفت 235 ألف وظيفة فقط خلال الشهر الماضي، ورغم أن معدل البطالة انخفض إلى أدنى معدلاته خلال كوفيد مسجلا 5.2%، إلا أن التقرير لم يلحظ أي مكاسب في الوظائف مقارنة بالأشهر الماضية، وفق وكالة «فرانس برس».

ويشير هذا الضعف في التوظيف إلى أمر بات معتادًا، فمع كل تزايد في الإصابات بكوفيد يلحق ضرر بسوق العمل، ما يؤكد أنه من غير المرجح تحقيق تحسن اقتصادي إذا بقي معدل الإصابات مرتفعًا.

وبايدن الذي يدفع لتمرير قانونين في الكونغرس لتأهيل البنية التحتية وحزمة رعاية اجتماعية ينطويان على انفاق هائل، قال الجمعة إنه انتشل البلاد من «سقوط اقتصادي حر»، مشيرًا إلى أنه «لا يزال أمامنا الكثير من العمل».

وأضاف خلال كلمة في البيت الأبيض، «ما نشهده هو تعافٍ اقتصادي دائم وقوي».

ويتطلع بايدن لمصادقة الكونغرس على قانون إصلاح شامل للبنية التحتية، بقيمة 1.2 تريليون دولار، وحزمة رعاية اجتماعية بقيمة 3.5 تريليون دولار، لكن الخميس حضّ سناتور ديمقراطي معتدل على إرجاء التصويت على القانون الأخير الذي لا يمكن تمريره دون دعمه.

أما الاحتياطي الفدرالي فيراقب هذه البيانات عن كثب؛ إذ يمكن أن يكون لها تأثير عندما يبدأ بإبطاء عمليات شرائه للسندات التي يقوم بها لمساعدة الاقتصاد على مواجهة الوباء، وهو ما أشار جيروم باول إلى أنه قد يبدأ نهاية العام.

وذكر تقرير وزارة العمل أن الزيادة في الوظائف في أغسطس كانت أقل بكثير من 1.1 مليون وظيفة، أضيفت في يوليو، وأقل من أرقام المحللين الذين توقعوا أن يضيف أكبر اقتصاد في العالم نحو 750 ألف وظيفة.

وكشف التقرير أن قطاع الترفيه والضيافة، الذي شهد أوسع عمليات تسريح خلال تفشي فيروس «كورونا»، أضاف 350 ألف وظيفة شهريًا في المتوسط على مدى الأشهر الستة الماضية، لكنه في أغسطس أضاف صفر وظائف.

وسمحت عمليات التلقيح ضد «كوفيد-19» بإعادة توظيف قوية في الأشهر الأخيرة، بعد أن فقد أكثر من 20 مليون شخص وظائفهم مع بدء انتشار الوباء العام الماضي، لكن بيانات أغسطس تضمنت علامات تنذر بالضعف في سوق العمل بمجمله.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم