قناة السويس المصرية تحقق أعلى إيرادات سنوية في تاريخها

قناة السويس. (أ ف ب)

أعلنت هيئة قناة السويس. الأحد. أنها حققت أعلى إيرادات سنوية في تاريخها خلال السنة المالية 2020-2021، إذ بلغت عائداتها 5.84 مليار دولار.

وقال رئيس الهيئة أسامة ربيع، في بيان، إن «عائدات قناة السويس رغم التحديات المختلفة شهدت طفرة كبيرة خلال الآونة الأخيرة، إذ سجلت إحصاءات الملاحة خلال العام المالي 2020/2021 أعلى إيراد سنوي في تاريخ القناة، وبلغ 5.84 مليار دولار مقابل 5.72 مليار دولار خلال العام المالي 2019/2020 بنسبة زيادة قدرها 2.2% وبفارق 124.3 مليون دولار». وفق «فرانس برس».

مغادرة «إيفر غيفن»
وأوضح ربيع أن «السياسات التسويقية المرنة نجحت في تقليل التأثير السلبي لأزمة فيروس كورونا، وجذب 2519 سفينة خلال النصف الأول من العام الميلادي 2021». ويأتي إعلان هذه الإيرادات القياسية بعد أقل من أسبوع على توقيع اتفاق مع ملاك حاملة الحاويات إيفر غيفن سمح لها بمغادرة القناة التي كانت جنحت فيها وأغلقتها أمام حركة الملاحة لمدة أسبوع في مارس.

- هيئة قناة السويس والشركة المالكة لـ«إيفر غيفن» توقعان اتفاق تسوية
- مصر تستعد لإطلاق السفينة «إيفر غيفن» بعد 3 أشهر على إغلاقها قناة السويس

وأدى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكَّل طابور انتظار طويل زاد على 420 سفينة محملة بـ26 مليون طن من البضائع.

19 ألف سفينة
وفي 2020 بلغ عدد السفن التي عبرت هذا الممر المائي الذي يربط البحرين الأحمر والمتوسط نحو 19 ألف سفينة. في حركة عادت على مصر بإيرادات تخطت 5.6 مليار دولار. وتؤمِّن قناة السويس عبور 10% من حركة التجارة البحرية الدولية. وتشكِّل صلة وصل بين أوروبا وآسيا.

وفي 11 مايو، وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على مشروع لتطوير قناة السويس يشمل توسعة وتعميق الجزء الجنوبي للقناة، حيث جنحت السفينة العملاقة. وكان السيسي تعهد إثر جنوح «إيفر غيفن» بشراء كل المعدات التي تحتاج إليها قناة السويس لمواجهة مثل هذه الأزمات الطارئة.